نور الهدى
هلا ومرحبا فى منتدى (نور الهدى)


أهلا وسهلا بك يا زائر في منتدى نور الهدى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
إقراء القران من هنا
اقراء القران من هنا
الاذكاراســتغفر الله .. اســتغفر الله .. اســتغفر الله ۞ ســبحان اللــه وبـحـمـده ، ســبحان اللــه الـعـظيـم ۞ سـبـحان اللــه ، والـحمـدللـه ، ولاإله الى الله ، والله أكـبر ۞ اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد , اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد ۞ سـبحان اللــه وبـحمـده ، عــدد خـلقـه ، ورضـا نـفـسه ، وزنة عـرشه ، ومداد كـلماته ۞ لا إله إلا الله العظيم الحليم , لا إله إلا الله رب العرش العظيم , لا إله إلا الله رب السموات , ورب الأرض , ورب العرش الكريم ۞ لاحــول ولا قــوة إلى باللـــه

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حكم وفوائد صيام الست من شوال
الإثنين سبتمبر 05, 2011 3:13 am من طرف نور الهدى

» وقفات فى استقبال شهر رمضان
الجمعة يوليو 22, 2011 5:23 am من طرف نور الهدى

» بسبوسه رائعه
الخميس مايو 12, 2011 5:27 am من طرف نور الهدى

» لمحه من حياه بنات رسول الله
الخميس مايو 12, 2011 5:17 am من طرف نور الهدى

» من يحمل هم الدين
الخميس مايو 12, 2011 5:07 am من طرف نور الهدى

» لا للاحتفال براس السنه
الخميس ديسمبر 30, 2010 5:35 am من طرف ام عائشه

» حكم التهئنة بعيد الكريسماس
الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 4:23 am من طرف ام عائشه

» تعالو شاهدو قريه اهلكت عن بكرة ابيها في ايطاليا
السبت نوفمبر 27, 2010 9:11 am من طرف نور

» كلمة مبروك ليس فيها شي........فتوي للشيخ ابن عثيمين
الخميس نوفمبر 25, 2010 11:20 am من طرف سوسو

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ديسمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 بكاء النبى شفقه ورحمه بامته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهدى

avatar

عدد المساهمات : 326
التميز : 1
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

مُساهمةموضوع: بكاء النبى شفقه ورحمه بامته   الأربعاء ديسمبر 09, 2009 9:08 am

بكاء النبي شفقة ورحمة بأمته

تتميز المواقف التي حزن وبكى فيها النبي (صلى الله عليه وسلم) بتنوعها وتعددها وكلها كانت للعظة والعبرة والرحمة والخوف والخشية، وغيرها من الامور التي تهم المسلم في شتى بقاع الارض. ومن المواقف التي حزن فيها النبي وبكى تلك التي تتعلق بأمته وخوفه عليها من أن تعذب في النار.
والثابت أن هناك الكثير من المواقف التي بكى فيه النبي (صلى الله عليه وسلم) شفقة على أمته، حيث كان رحيما بها خائفا و مشفقا عليها من عذاب النار، فعندما انكسفت الشمس روي أنه (صلى الله عليه وسلم) قام يصلي وبكى في صلاته وهو يدعو خوفا على أمته أن يهلكوا بعذاب من عند الله.
ويحكي عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما هذا الموقف فيقول: “انكسفت الشمس يوما على عهد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فقام رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يصلي حتى لم يكد يركع، ثم يركع، فلم يرفع رأسه، ثم رفع رأسه، فلم يكد أن يسجد، ثم سجد، فلم يكد أن يرفع رأسه فجعل ينفخ ويبكي ويقول: يارب ألم تعدني أن لا تعذبهم وهم يستغفرون، ونحن نستغفرك، فلما صلى ركعتين انجلت الشمس، فقام فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا انكسفا فافزعوا الى ذكر الله”.

محاربة الدعوة

وأشارت كتب السيرة الى ان زعماء الكفر والضلال في مكة حاولوا بشتى الوسائل محاربة الدعوة التي جاء بها النبي (صلى الله عليه وسلم)، ولما ضاقت بهم السبل لجأوا الى ابي طالب عم النبي (صلى الله عليه وسلم) وهو الذي تعهد برعايته وحمايته، فلما أكثر عليه قومه وأخبروه أنهم سوف يحاربونه ان لم يكف محمداً (صلى الله عليه وسلم) عنهم. فطلب من النبي (صلى الله عليه وسلم) ان يكف عنهم، وعندئذ تأثر النبي (صلى الله عليه وسلم) وبكى.
ويقص المغيرة بن الأخنس تلك الواقعة فيقول: “إن قريشا قالت لأبي طالب يا ابا طالب، إن لك سنا وشرفا ومنزلة وإنا قد استنهيناك عن ابن اخيك فلم تنهه عنا، وإنا والله لا نصبر على هذا من شتم آبائنا، وتسفيه أحلامنا، وعيب آلهتنا حتى تكفه عنا أو ننازله وإياك، حتى يهلك أحد الفريقين. فبعث ابو طالب الى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فقال: يا ابن اخي ان قومك قد جاؤوني فقالوا لي كذا وكذا، فابق علي وعلى نفسك ولا تحملني ما لا أطيق، فظن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) انه بدا لعمه فيه براء، وأنه خاذله ومسلمه، وأنه ضعف عن نصرته، فقال له رسول الله (صلى الله عليه وسلم): والله يا عم لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في شمالي على ان أترك هذا الامر ما تركته حتى يظهره الله أوأهلك فيه، ثم استعبر رسول الله فبكى، ثم قام، فلما ولى ناداه أبو طالب فقال: أقبل يا ابن أخي، فلما أقبل عليه رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، قال له: اذهب فافعل ما أحببت فوالله لا أسلمك لشيء أبدا”.

أسرى بدر

يروى أن المصطفى (صلى الله عليه وسلم) حزن حزنا شديدا وبكى عندما عرض عليه الله سبحانه وتعالى عذاب الامة في أسرى بدر، وذلك لما نزلت آيات سورة الانفال يعاتب الله المؤمنين اخذ الفداء من اسرى بدر.
وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: “فلما كان يومئذ يوم بدر والتقوا فهزم الله عز وجل المشركين فقتل منهم سبعون رجلا، وأسر منهم سبعون رجلا، فاستشار رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أبا بكر وعلياً وعمراً رضى الله عنهم فقال ابو بكر: هؤلاء بنو العم والعشيرة والإخوان، فإني أرى أن تأخذ منهم الفدية، فيكون ما أخذنا منهم قوة لنا على الكفار، وعسى الله أن يهديهم فيكونون لنا عضدا، فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “ما ترى يا بن الخطاب؟” فقال: قلت: والله ما أرى ما رأى أبو بكر رضي الله عنه، ولكني أرى ان تمكنني من فلان قريبا لعمر فأضرب عنقه، ويمكن عليا من عقيل فيضرب عنقه، ويمكن حمزة من فلان أخيه فيضرب عنقه، حتى يعلم الله أنه ليست في قلوبنا هوادة، هؤلاء صناديدهم وأئمتهم وقادتهم، فهوى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ما قال ابو بكر، ولم يهو ما قلت فأخذ منهم الفداء، فلما كان من الغد غدوت الى النبي، فإذا هو قاعد وأبو بكر رضي الله عنه واذا هما يبكيان، فقلت: يا رسول الله اخبرني ما يبكيك انت وصاحبك، فإن وجدت بكاء بكيت، وان لم أجد بكاء تباكيت لبكائكما، فقال النبي (صلى الله عليه وسلم): “الذي عرض على أصحابك من الفداء، لقد عرض عليّ عذابكم أدنى من هذه الشجرة لشجرة قريبة وأنزل الله “ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الارض” الى قوله “لولا كتاب من الله سبق لمسكم فيما أخذتم عذاب عظيم” سورة الانفال” ( ،67 68).

خشية الله

كان النبي (صلى الله عليه وسلم) رقيق القلب يبكي اذا سمع القرآن الكريم، أو اذا رأى من يبكي من خشية الله، وقد جاء ذلك فيما روى عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: لما نزلت “أفمن هذا الحديث تعجبون * وتضحكون ولا تبكون” (سورة النجم، الآيتان ،59 60)، بكى أصحاب الصفة حتى جرت دموعهم على خدودهم، فلما سمع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) حنينهم بكى معهم فبكينا لبكائه، فقال (صلى الله عليه وسلم) لا يلج النار من بكى من خشية الله، ولا يدخل الجنة مصر على معصيته، ولو لم تذنبوا لجاء الله بقوم يذنبون فيغفر لهم.
وبكاء النبي (صلى الله عليه وسلم) عند سماع القرآن الكريم ثابت بحديث صحيح، فقد روى البخاري عن ابراهيم قال: “قال النبي (صلى الله عليه وسلم) لعبدالله بن مسعود: “اقرأ عليّ قال عبدالله بن مسعود: “أقرأ عليك وعليك أنزل؟ قال (صلى الله عليه وسلم): اني أحب أن أسمعه من غيري، قال: فقرأ عليه من أول سورة النساء الى قوله فكيف اذا جئنا من كل أمه بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا”، فبكى (صلى الله عليه وسلم).
ووردت أحاديث كثيرة تبين فضل البكاء من خشية الله ومنها عن انس رضي الله عنه قال: خطب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) خطبة ماسمعت مثلها قط فقال: “لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا، فغطى أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وجوههم ولهم حنين ( أي بكاء)”.
ووصفت صورة بكاء في الصلاة، فعن عبدالله بن الشخير قال: “أتيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وهو يصلي ولجوفه أزيز كأزير المرجل من البكاء”.
وأشار علي بن ابي طالب رضي الله عنه الى ان النبي (صلى الله عليه وسلم) كان ليلة بدر قائما يصلي يدعو ربه ويبكي ويكثر الابتهال والتضرع ان ينصر الله المؤمنين.
ويحكي تلك الواقعة علي بن ابي طالب رضي الله عنه فيقول: “ما كان فينا فارس يوم بدر غير المقداد، ولقد رأيتنا وما فينا قائم الا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) تحت شجرة يصلي ويبكي حتى أصبح”.
والواضح أن لبعض الاماكن أهمية خاصة عند النبي (صلى الله عليه وسلم)، حيث كانت تذكره بالله، فيبكي وتفيض عيناه من خشية الله، ومن هذه الاماكن التي كانت تؤثر فيه (صلى الله عليه وسلم) الحجر الاسود، فروي عنه انه كان يبكي عنده ويقول: “هنا تسكب العبرات”.
ويروي ابن خزيمة في صحيحه عن جابر رضي الله عنه قال: “أتى النبي (صلى الله عليه وسلم) باب المسجد فأناخ راحلته، ثم دخل المسجد فبدأ بالحجر فاستلمه وفاضت عينه بالبكاء، ثم رمل ثلاثا ومشى أربعا حتى فرغ، فلما فرغ قبل الحجر ووضع يديه عليه ومسح بهما وجهه”.

منقول من جريدة الخليج
الإمارات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بكاء النبى شفقه ورحمه بامته
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الهدى :: منتدى السنه النبويه :: منتدى السيره النبويه-
انتقل الى: