نور الهدى
هلا ومرحبا فى منتدى (نور الهدى)
نور الهدى
هلا ومرحبا فى منتدى (نور الهدى)
نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا وسهلا بك يا زائر في منتدى نور الهدى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
إقراء القران من هنا
اقراء القران من هنا
الاذكاراســتغفر الله .. اســتغفر الله .. اســتغفر الله ۞ ســبحان اللــه وبـحـمـده ، ســبحان اللــه الـعـظيـم ۞ سـبـحان اللــه ، والـحمـدللـه ، ولاإله الى الله ، والله أكـبر ۞ اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد , اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد ۞ سـبحان اللــه وبـحمـده ، عــدد خـلقـه ، ورضـا نـفـسه ، وزنة عـرشه ، ومداد كـلماته ۞ لا إله إلا الله العظيم الحليم , لا إله إلا الله رب العرش العظيم , لا إله إلا الله رب السموات , ورب الأرض , ورب العرش الكريم ۞ لاحــول ولا قــوة إلى باللـــه

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حكم وفوائد صيام الست من شوال
سلسله قل ولا تقل Emptyالإثنين سبتمبر 05, 2011 3:13 am من طرف نور الهدى

» وقفات فى استقبال شهر رمضان
سلسله قل ولا تقل Emptyالجمعة يوليو 22, 2011 5:23 am من طرف نور الهدى

» بسبوسه رائعه
سلسله قل ولا تقل Emptyالخميس مايو 12, 2011 5:27 am من طرف نور الهدى

» لمحه من حياه بنات رسول الله
سلسله قل ولا تقل Emptyالخميس مايو 12, 2011 5:17 am من طرف نور الهدى

» من يحمل هم الدين
سلسله قل ولا تقل Emptyالخميس مايو 12, 2011 5:07 am من طرف نور الهدى

» لا للاحتفال براس السنه
سلسله قل ولا تقل Emptyالخميس ديسمبر 30, 2010 5:35 am من طرف ام عائشه

» حكم التهئنة بعيد الكريسماس
سلسله قل ولا تقل Emptyالثلاثاء ديسمبر 28, 2010 4:23 am من طرف ام عائشه

» تعالو شاهدو قريه اهلكت عن بكرة ابيها في ايطاليا
سلسله قل ولا تقل Emptyالسبت نوفمبر 27, 2010 9:11 am من طرف نور

» كلمة مبروك ليس فيها شي........فتوي للشيخ ابن عثيمين
سلسله قل ولا تقل Emptyالخميس نوفمبر 25, 2010 11:20 am من طرف سوسو

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 سلسله قل ولا تقل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سوسو

سوسو


عدد المساهمات : 481
التميز : 5
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

سلسله قل ولا تقل Empty
مُساهمةموضوع: سلسله قل ولا تقل   سلسله قل ولا تقل Emptyالأربعاء ديسمبر 02, 2009 11:14 am



في
(حرف الهمزة)

لاتقل: أثَّر عليه
ولكن قل: أثَّر فيه ، أثَّر به

لان الفعل ( أثَّر ) يتعدى بـ ( في ) كما في قول عنترة
أشكو من الهجر في سر وفي علنٍ ***شكوى توثِّر في صَلْدٍ من الحجر
ويتعدى الفعل أيضاً بالباء ، فنقول : أثَّر به . أما قولنا أثَّر عليه فلم يرد في لغة العرب .



***
لاتقل: أداه حقه
ولكن قل: أدى إليه حقه.



***
لا تقل: أكد فلان على المقولة و على كذا
ولكن قل:أكد فلان الكلام و المقولة

لان الفعل متعد لا يحتاج غلى حرف تعدية شانه شان الفعل اللازم
فالصحيح أن تقول : أكد فلان المقولة ..



***
لا تقل: قلت له أن يفعل كذا
ولكن قل:قلت له ليفعل كذا بلام الأمر أو بدونها قلت لفلان يفعل كذا

لأن "أن" لا تقع بعد لفظ القول



***
لاتقل: استبيان
ولكن قل: استبانة

لأن مصدر الفعل استبان هو استبانة مثل : استقام استقامة .



***
لاتقل: أحد الشركات
ولكن قل: إحدى الشركات

لأن العدد واحد يطابق المعدود في التذكير والتأنيث



***
لا تقل: اشتقت لك
ولكن قل:اشتقت إليك

لأن الفعل اشتاق يتعدى بإلى لا باللام



***
لا تقل :احتار فلان في أمره
ولكن قل: حار فلان في أمره او تحير

لأن الفعل احتار لم يسمع عن العرب .



***
لاتقُل: طلب إذن السفر
ولكن قل: طلب استمارة السفر أو العمل.



***
لاتقل: هل أنك مسافر
ولكن قل: أئنك مسافر

لأن هل لا تدخل على حرف التوكيد وتدخل الهمزة على إن (أئنك لأنت يوسف)



***
لاتقل: إرْباً إرْباً
ولكن قل: إرَباً إرَبا،

لان الإرْب : العضو الكامل ، فقطعت الشيء إرْباً إرْباً أي : عضواً عضواً ؛ ولهذا يجيز كثير من علماء اللغة أن يقال : قطعت الشيء إرْباً إرْباً إلا إذا كان له أعضاء كالإنسان أو الحيوان ، أما الحبل والكتاب وأمثالهما مما ليس له أعضاء فلايجيزون فيه ذلك اللفظ .



***
لاتقل: أرجوا
ولكن قل: أرجو

لان الفعل ( أرجو ) فعل ناقص ( آخره حرف علة هو الواو ) ، وهذه الواو من أصل الفعل ؛ لذا لايزاد بعده ألف ؛ لأن الألف لاتزاد إلا بعد واو الجماعة ؛ مثل : سمعوا .
أما ( أرجو ) و ( نرجو) ، فلا تزاد بعد واوها الألف لأن واوها ليست واو جماعة . أما إذا أسندت هذه الأفعال إلى واو الجماعة فتزاد الألف بعد واوها عندئذٍ كما في : (المسلمون لن يرجوا النصر من غير الله) .



***
لاتقل: أمهات الكتب
ولكن قل: أمات الكتب

لان تذكر كثير من المعاجم اللغوية : أن الأمهات فيمن يعقل ، والأمات فيما لايعقل ، وبما أن الكتب غير عاقلة ، فجمعها يكون : أمات ، ولكن ابن جني وغيره أجازوا جمع الجميع على أمات أو أمهات ( للعاقل وغير العاقل) .



***
لاتقل: إنشاء الله
ولكن قل:إن شاء الله

لان تكتب جملة ( إن شاء الله ) منفصلة ، وقد شاعت كتابتها متصلة ،وهذا خطأ ظاهر ؛ لأن ( إن ) هنا شرطية ، وليست من بنية الكلمة . ولكن نقول : سيتم إنشاء مدرسة جديدة في حي .. – إن شاء الله - .



***
لاتقل: تمعَّن في الأمر
ولكن قل:أمعن النظر ، أو أنعم النظر

لأن تمعَّن معناها : تصاغر ، وتذلل انقياداً ، وهي لاتفيد التدقيق والتمحيص المراد من اللفظ.


لاتقل:إني أعضّد فلانا ، أي أعينه وأنصره ، وهذا المشروع في حاجة إلى التعضيد .
ولكن قل:إني أعْضُد فلانا ، وهذا المشروع في حاجة إلى المعاضدة .

ولم يرد الفعل ( عضّد ) بهذا المعنى ، وإنما المستعمل في هذا عَضَد فلانٌ فلانًا يعضُده عَضْدا ، وعاضده معاضدة ، فالصواب والأسهل أن يقال : إني أعْضُد فلانا ، وهذا المشروع في حاجة إلى المعاضدة .



***
لاتقل:أعطيت له كتابا
ولكن قل:أعطيته كتابا

والفعل ( أعطى ) يتعدى إلى المفعولين بنفسه ، فلا تدخل اللام على أحد مفعوليه مع تأخره عن الفعل .




***
لاتقل:يلزمني بمساعدة المعوزين .
ولكن قل:إن الواجب يلزمني مساعدة المعوزين

والفعل ألزم لا يتعدّىبالباء وإنما يتعدّى بنفسه ، تقول : ألزمته العمل وألزمته المال ، أي أوجبته عليه .




***
لا تقل: أصر الأب على جلب ابنه الكتاب
ولكن قل: أصر الأب على ابنه أن يجلب الكتاب

لأن الجلب ليس شخصا حتى نصر عليه مثل هذا الإصرار !



***
لا تقل: شاب أعزب ، وتقصد الذي لا زوجة له
ولكن قل: شاب عزب

لأن أعزب بمعنى : بَعُد . تقول : أعزب عنه أصدقاوه ، بعدوا ؛ أَعزِبْ عنك أهل السوء ، أي أبعد



***
لا تقل: يا ابن عبد الله
ولكن قل: يا بن عبد الله

تحذف ألف الوصل من كلمتي (ابن ، وابنة) إذا سبقت إحداهما بياء النداء .



***
لا تقل: أرسل له رسالة
ولكن قل: أرسل إليه رسالة

قال تعالى : ( وأرسلنا إليهم رسلاً ) سورة المائدة .



***
لا تقل: الأبْلة ، وتعني المعلَّمة وهي كلمة تركية
ولكن قل: المعلمة ، أو المدرِّسة

الأبلة في العربية معناها الثقل والوخامة من الطعام



***
لا تقل: أسفتُ لـه ، وأسفتُ للأمر
ولكن قل: أسفتُ عليه أو على الأمر

(أسف على الأمر) تعني (ندم على الأمر) والندم دائماً يستصحب حرف الجر (على) لا حرف (اللام) .



***
لا تقل: أخصائي
ولكن قل: اختصاصي

من الفعل اختص



***
لا تقل: أشرتُ إليه ألاَّ يفعلُ ذلك
ولكن قل: أشرتُ إليه أنْ لا يفعل ذلك

تفصل أن التفسيرية عن لا النافية الواقعة بعدها .



***
لا تقل: أيهما أفضل العلم أم المال.
ولكن قل: أيما فضل العلم أم المال؟



***
لا تقل: اندحر جيش العدو، فهو مندحر
ولكن قل: دحرنا جيش العدو، فجيش العدو مدحور

وذلك إذا كان هزْمه وكسْره ناشئين عن حرب، وخسرانه في الحرب [كذا في المطبوع]؛ وهو من باب المجاز--- والفصيح أن يقال: كسرنا جيشَ العدو، أو هزمناه، أو شتّتْنا شمله، أو فللناه؛ ومع هذا فقد شاع في العصر الحاضر (دحرنا جيش العدو) أي دفعناه بعنف، وطردناه؛ أما (اندحر) فلم يرد في كتب اللغة؛ ولكننا ينبغي لنا أن لا نكون جامدين على النصوص اللغوية، فلغتنا العربية الزاهرة الباهرة قياسية اشتقاقية؛ وقد ذكرنا في كلام لنا أن (انفعل) في اللغة يصاغ لرغبة الفاعل في الفعل، إرادية كانت، كانصرف، وانطلق، وانحاز، وانضم؛ أو طبيعية، كانجاب الغيم وانقشع، واندفن النهر، لا بتأثير مؤثر الخارج [كذا في المطبوع]؛ وهو ما سموه المطاوعة؛ ونحن لا نطاوعهم فيها.
فعلى هذا يجوز اشتقاق (اندحر) بمعنى انهزم وانكسر، أي هرب من ساحة الحرب بغير قتال، جبناً وفشلاً وخيوماً [كذا، ولعل الصحيح: وخوفاً]؛ أما إذا أردنا (اندحر) من الدحر، الذي هو الطرد الحقيقي العنيف، فلا يجوز اشتقاقه، لأن الإنسان لا يرغب في أن يكون طريداً، ولا يريد ذلك؛ ألا ترى أن الفصحاء لا يقولون: (انطرد فلان)، كما يقولون: انصرف وانطلق وانحاز وانضم؛ فرغبة الفاعل وإرادته وميله الطبيعي أو شبهه، يجب أن تكون متوفرة في الفعل) [أي ليصاغ منه وزن (انفعل)].


لا تقل: سواء أكانَ الأمر خطرا أم عاديا
ولكن قل: سواء أخطرا كانَ الأمر أم عاديا
القاعدة في همزة التسوية أن يأتي الأمر المراد تسويته بالآخر مباشرة بعد الهمزة




***

لا تقل: يقولون في جمع أرض أراضٍ
ولكن قل: أرَضون ، بفتح الراء
لأن الأرض ثلاثي لا يجمع على أفاعل




***

لا تقل: للأسف
ولكن قل: يا للأسف !
غفلتنا عظيمة ؛ لان إذا لا يجوز حذف الياء في هذا الموضع. وقد استخدم القران في قوله تعالى: ( يا أسفى على يوسف )




***

لا تقل: ارتدى معطفا أبيضا
ولكن قل: ارتدى معطفا أبيض
أبيض: وصف على وزن أفعل ممنوع من الصرف .




***

لا تقل: من الآنِ
ولكن قل: من الآنَ
فهي مبنية على الفتح، كما في دروس النحو.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوسو

سوسو


عدد المساهمات : 481
التميز : 5
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

سلسله قل ولا تقل Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسله قل ولا تقل   سلسله قل ولا تقل Emptyالأربعاء ديسمبر 02, 2009 11:15 am


في
(حرف الباء)

لا تقل: هذا البئر عميق
ولكن قل: هذه بئر عميقة؛لأن البئر مؤنثة.


***

-لا تقل: الشعوب البٍدائية
ولكن قل: الشعوب البُدائية أو البَدائية،

لان ذلك نسبة إلى البَداءة بمعنى البدء.


***

لا تقل: هذا بَرميل من النفط،
ولكن قل: هذا بِرميل من النفط بكسر الباء

لأن كلمة بِرميل دخيلة ،وقد أقرها مجمع اللغة.


***

-لا تقل: هذا َبَطيخ طيب،
ولكن قل: بِطيخ طيب بكسر الباء.


***


-لاتقل: البنك التِجاري
ولكن قل: المصرف التِجاري

لأن كلمة بنك كلمة فرنسية.


***


لا تقل: ستبدلت السيارة الصغيرة بالكبيرة بمعنى تركت الصغيرة و اخترت الكبيرة
ولكن قل: استبدلت السيارة الكبيرة بالصغيرة

لأن الباء تدخل على المتروك و لذلك قال الله تعالى ( أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير ) أي اختار بني اسرائيل القثاء و الثوم و البصل على المن و السلوى و رضو بالأدنى فعاتبهم الله تعالى على ذلك



***

لاتقل: البعض
ولكن قل: بعض .

لان كثيرا ما تردد هذه الكلمة في الاستعمال العام معرفة بأل التعريف ، والأصح أن هذه اللفظة ( بعض ) معرفة لأنها كما يقول أصحاب اللغة في نية الإضافة .
وفي هذا الصدد يقول الجوهر في الصحاح : ( وكل وبعض معرفتان ولم يجىء عن العرب بالألف واللام وهو جائز ، إلا أن فيهما معنى الإضافة أضفت أو لم تضف ) .
فالجوهري يقر بأن بعض لم تجىء عن العرب بالألف واللام .
وقد وردت كلمة ) بعض ) في القرآن الكريم في مواضع كثيرة وكلها جاءت مجردة من أل التعريف كقوله تعالى } : وَاللهُ فَضَّلَ بَعْضٌكٌمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ . { النحل :71 .



***

لاتقل: بتَّ فلان في الأمر .
ولكن قل: بتَّ فلان الأمر أي نواه وجزم به .

وجاء في الأساس بتَّ القضاء عليه وبتَّ النية جزمها . وجاء في المحكم بتَّ الشيء يبته ، أي قطعه قطعًا مستأصلاً . ومن ذلك بت طلاق امرأته أي جعله باتًا لا رجعة فيه .


***

لاتقل: البِعثة (بكسر الباء)
ولكن قل: البَعثة ( بفتح الباء )

لأن الهيئة التي ترسل في عمل مؤقت هي : ( البَعثة ) ، كما في المعجم الوسيط ، ولكن الكثير ينطقونها ( البِعثة ) بالكسر ، وهو خطأ شائع .


***

لاتقل: البَوتقة
ولكن قل: البُوتقة

لأن هي الوعاء الذي تذاب فيه المعادن ، ونطقها بضم الباء ، ورأى ابن الجوزي أنها بهذا اللفظ عامية،وصوابها: البوطة.


ومن الخطأ جمع ( الأبله ) على ( بُلَهاء ) ؛ لأن ( أفعل ) الذي مؤنثه ( فعلاء ) كـ ( أبله وبَلْهاء ) لا يجمع جمع تكسير إلا على ( فُعْل ) مثل ( أحمق و حُمْق – أعرج و عُرْج ) .


***

لا تقل: بدون
ولكن قل: من دون
لم يعرف عن العرب ذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوسو

سوسو


عدد المساهمات : 481
التميز : 5
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

سلسله قل ولا تقل Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسله قل ولا تقل   سلسله قل ولا تقل Emptyالأربعاء ديسمبر 02, 2009 11:17 am




في
(حرف التاء)

لا تقل: تِشرين بكسر التاء
ولكن قل: تشرين بفتح التاء

وتَشرين هو اسم لشهر من شهور السنة السريانية (تشرين أول وتشرين ثاني) ووزن تشرين تفعيل وجمعه تشارين.



***


لا تقل: التجرُبة (بضم الراء )
ولكن قل: التجرِبة ( بكسر الراء )

لان التجربة سواء أكانت في العلم أم مايعمل لتلافي الخطأ أو النقص في شيء وإصلاحه ، كتجربة المسرحية وغيرها ، كل ذلك لايكون إلا بكسر الراء ، وتجمع على ( تجارِب ) بكسر الراء أيضاً ، أما من يضم الراء ، فيقول ( تجرُبة وتجارُب ) فليس من أصول العربية في شيء .



***


لا تقل: التُّرقوة
ولكن قل: التَّرقوة

لان بعض الأطباء وبعض المعلمين على العظمة المشرفة بين ثغرة النحر والعاتق في أعلى الصدر ( التُّرقوة ) بضم التاء ، وهو خطأ ، وصوابه ( التَّرقوة ) بفتح التاء ، وجمعها : تراقٍ ، وترايق ، وترائق .



***


لا تقل: توءمان
ولكن قل: توءم

لان التوءم : هو واحد التوائم ؛ لذا فالصواب أن نقول : ولدت المرأة توءمين ، وهما توءمان ولدا في بطن واحد . أما قولك : ولدت المرأة توءماً فخطأ ( إذا كنت تقصد مولودين في بطن واحد ) . أما كتابة كلمة ( توءم ) فيظن كثيرون أنها تكتب هكذا (توأم ) على اعتبار أن الهمزة مفتوحة بعد ساكن فتكتب على ألف ، ولكن الصواب أنه يشترط في الساكن الذي يسبق الهمزة المفتوحة أن يكون صحيحاً حتى تكتب على ألف ، وهكذا فإن ( توءم ) تكتب الهمزة فيها مفردة ؛ لأنها وقعت مفتوحة بعد ساكن غير صحيح .

لا تقل: يجب أن نتضامن في هذا الأمر
ولكن قل: يجب أن تواثق في هذا الأمر

يستعمل الفعل تضامن–وهو لا وجود له في العربية – بمعنى : بذل الجهد المشترك مع ثقة كل شخص بأخيه ، والأصوب أن يحل محله الفعل (تواثق) ومصدره ( التواثق ) .
ويشبه ذلك استعمال الفعل ( تكاتف ) فيقولون مثلا : يجب أن نتكاتف في هذا الأمر ؛ بمعنى : نتعاون . وهذا الفعل ( نتكاتف ) لم يرد في كتب اللغة المعتمدة ، والكلمات الصحيحة في هذا المعنى كثيرة ، مثل : نتعاون ، نتعاضد ، نتساند ، نتآزر .


***

لاتقل: تأكدت من إخلاص فلان
ولكن قل: وَثِقت من إخلاص فلان

ومن الغلط قولهم : تأكدت من إخلاص فلان . واستعمال هذا الفعل ( تأكد ) على هذا النحو غلط شنيع ؛ لأن الفعل تأكد مطاوع الفعل أكـّد ؛ يقال : أكـّدته فتأكد ، أي قوّيْته فتقوّى ، فالذي يتأكد إنما هو الشيء لا أنت ، وهو فعل لازم ، لأنه مطاوع المتعدي لواحد . والصواب في هذا التركيب أن تقول : وَثِقت من إخلاص فلان



***


لاتقل: هذه التذكرة تُخَوّل لصاحبها حق الدخول بدون أجر
ولكن قل: هذه التذكرة تخوّل صاحبها الدخول بدون أجر

إن من الغلط أن يقال مثلا : هذه التذكرة تُخَوّل لصاحبها حق الدخول بدون أجر ، وإن لفلان من الحقوق ما يخوّل له المطالبة بها . وافعل ( خوّل ) بمعنى أعطى يتعدّى إلى مفعولين ، ومن الخطأ دخول اللام على مفعوله الأول من غير مسوّغ . فيجب أن يقال : هذه التذكرة تخوّل صاحبها الدخول بدون أجر ، وإن لفلان من الحقوق ما يخوّله المطالبة بها .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوسو

سوسو


عدد المساهمات : 481
التميز : 5
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

سلسله قل ولا تقل Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسله قل ولا تقل   سلسله قل ولا تقل Emptyالأربعاء ديسمبر 02, 2009 11:18 am



في
(حرف الثاء)

لا تقل: ثُمة
ولكن قل: ثَمّة
بفتح الثاء ، فهي ظرفية وتكتب بتاء مربوطة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوسو

سوسو


عدد المساهمات : 481
التميز : 5
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

سلسله قل ولا تقل Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسله قل ولا تقل   سلسله قل ولا تقل Emptyالأربعاء ديسمبر 02, 2009 11:21 am




في
(حرف الجيم)

لا تقـل : " مجوهرات فلان "
ولكن قل:" جواهر فلان "

فالجوهر معروف ، الواحدة جوهرة ، والجوهر كل حجر يستخرج منه شيء ينتفع به ) . والجوهر على وزن فوعَل وجمعها جواهر على وزن فواعل .


***


لا تقل: جوازات السفر
ولكن قل: أجوزة السفر .

لأن الجواز يجمع على أجوزة كما ورد في المعاجم .


***


لا تقل: أجواء (جمع جو )
ولكن قل: جواء


***


لا تقل: جاءت الشرطة
ولكن قل:جاء الشرطة

لأن الشرطة مذكر


***


لا تقل: الجدية
ولكن قل: الجد


***


لا تقل: جاؤوا سوية
ولكن قل:جاؤوا معا


***

لا تقل: اجتمع فلان بفلان .
ولكن قل: اجتمع فلان إلى فلان ،

اعتمادًا على قول اللسان والتاج ( كانت قريش تجتمع إلى كعب بن لؤي فيخطبهم ).



***


لاتقل: فلان يتجوّل في البلاد
ولكن قل:فلان يجول في البلاد

ويغلطون فيقولون : فلان يتجوّل في البلاد ، والفعل ( تجوّل ) لم نعثر عليه في اللغة ، وإنما يقال : جال فلان جولانا ووجوّل تجوالا واجتال اجتيالا وانجال انجيالا ، وكل هذه الأفعال بمعنى طوّف . فالصواب أن نختار أحد هذه الألإعال الأربعة ففيها كفاية وفيها غناء وأن يقال : فلان يجول في البلاد أو يجوّل أو يجتال أو ينجال .



***


لا تقل: جَنازة ،بالفتح . والمراد الميت في نعشه (ليبيا)
ولكن قل: جِنازة ، بالكسر
لأن جنازة بالفتح تعني الميت نفسه .



***


لا تقل: جزأن
ولكن قل: جزءان
تكتب الهمزة المتوسطة على السطر إذا وقعت بعد حرف صحيح ساكن وهي مفتوحة ، وبعدها ألف اثنين .



***


لا تقل: تقول الجبين لما يسجد عليه الانسان
ولكن قل: الجبهة
لأن الجبينين ما يكتنفانها



***


لا تقل: الجَمهور والجَمهورية.
ولكن قل: الجُمهور والجُمهورية؛

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوسو

سوسو


عدد المساهمات : 481
التميز : 5
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

سلسله قل ولا تقل Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسله قل ولا تقل   سلسله قل ولا تقل Emptyالأربعاء ديسمبر 02, 2009 11:23 am




في
(حرف الحاء)

-لاتقل: حُضن الأمهات
ولكن قل:حِضن الأمهات ،بكسر الحاء.



***

لا تقـل" : احْتَضَرَ فلان في المستشفى ".
ولكن قل: " فلانٌ يُحْتَضَرُ في المستشفى ".

فنحن نقول : ( احْتُضِرَ فلان ) إذا حضره الموت . قال تعالى ( سورة النساء 18 ) { حَتَّىَ إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمْ المَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ .



***


لا تقل: أحنى رأسه خجلاً ، أي عطفه
ولكن قل: حنى رأسه خجلاً

لأن معنى أحنى الأب على ابنه ، أي غمره بعطفه وحبه واشفاقه ومن قبيل المجاز نقول حَنَتْ المرأة على أولادها حُنُوّاً ، إذا لم تتزوج بعد وفاة أبيهم



***


لا تقل: حرمه من الإرث فيعدُّون الفعل ( حَرَمَ ) إلى المفعول الثاني بحرف الجر ـ من ـ

ولكن قل: حرمه الإرث بنصب مفعولين ، أي الفعل (حرم ) يتعدى إلى مفعولين تعدياً مباشراً ، وقد أجاز بعض اللغويين ( أحرمه الشيء ) أي حرمه إياه



***


لا تقل: تحرّى عن الأمر ، فيعدون الفعل ( تحرّى ) بحرف الجر ( عن )
ولكن قل: (تحرّى فلانٌ الأمرَ ) ، أي توخاه وطلبه

ويقال : ( فلان حَرِيٌّ بكذا ) أي خليق وجدير وحقيق وَ ( أحْرِ به ) أي أجدر به وقد اشتق التحري من ( أحرِ به ) ، وهو يعني توخّي الأولى وقصد الأحق ، كما تدل على ذلك طائفة من النصوص اللغوية نذكر من بينها :ـ
قال عز وجل (سورة الجن 14) : { فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُوْلَئِكَ تَحَرّواْرَشَدًا } أي توخوا وعمدوا


***


لا تقل: حَرِصَ على الأمر ويَحْرَصُ
ولكن قل: حَرَصَ على الأمر ، بفتح الجميع

من حَرَصَ يَحْرِصُ ، وأما حَرِصَ يَحْرَصُ فلغة رديئة ، قال تعالى : ( ولو حرَصْتَ(



***


لا تقل: حوّر فلان الحديث
ولكن قل: غيّر فلان الحديث
معنى حوّر : بيّض . تقول : حوّر الدَّقيق : صفّاه حتى صار أبيض .



***

لاتقل: حادث مريع
ولكن قل: حادث رائع


ومن الأخطاء الشائعة قولهم : حادث مريع ، فيصوغون اسم الفاعل ( مُريع ) من الفعل ( أراع )
ولا أثر لهذا الفعل في اللغة ، وإنما يقال : راعني الأمر وروّعني ، بمعنى أخافني وأفزعني ، ولا يقال أيضا : أراعني . والصواب أن يقال : حادث حادث مروّع ، ويصح أن نقول : حادث رائع ؛ بمعنى مفزع ، وإن كان الرائع يستعمل لما يعجب الناس حسنـُه أو غير ذلك . والأصل في هذا كله هو الرّوع ، وهو القلب أو موضع التأثر منه .
ومثل هذا الخطأ قوله هذا فعل مُشين ؛ لأنه ليس من بين أفعال اللغة ( أشان ) ، وإنما الفعل شانه يشينه شَيْنا ، بمعنى عابه . فالصحيح أن يقال : عمل شائن أو عمل مُشين ، بفتح الميم ، على أنه اسم مفعول يعيبه الناس ويشينوه .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوسو

سوسو


عدد المساهمات : 481
التميز : 5
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

سلسله قل ولا تقل Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسله قل ولا تقل   سلسله قل ولا تقل Emptyالأربعاء ديسمبر 02, 2009 11:25 am




في
(حرف الخاء)

لاتقل: الخٍطة الاقتصادية
ولكن قل: الخُطة الاقتصادية

لأن الخٍطة هي الأرض التي يختطها الرجل لنفسه ليبنيها داراً،أما الخُطة: الأمر المعزوم عليه.



***

لا تقل: أخطأ عن الصواب
ولكن قل: أخطا الصواب .



***


لا تقل: أعلنتُ الخُــطــبـَـة ويقصدون النكاح .
ولكن قل: أعلنتُ الخِــطـبَة ، أو أعلنتُ خِطبَة فلان

لأن الخِطبة هي طلب الزواج بفتاة فهي خِطبَة وهو خطيبها وهي خطيبته .



***


لا تقل: تخرَّج من كلية ..
ولكن قل: تخرَّج في كلية ..

لان تقول : تخرَّج في كلية اللغة العربية ؛ لأن تخرج في العلم بمعنى تعلمه وتدرب عليه ، وأنهى مواده ومنهجه ، وتخرج في الكلية بمعنى تعلم فيها وتدرب ودرس مناهجها ، ولايفيد ذلك قولنا : تخرج من الكلية .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوسو

سوسو


عدد المساهمات : 481
التميز : 5
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

سلسله قل ولا تقل Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسله قل ولا تقل   سلسله قل ولا تقل Emptyالأربعاء ديسمبر 02, 2009 11:27 am




في
(حرف الدال)

لاتقل: دهسته السيارة
ولكن قل: داسته السيارة أو دعسته أو هرسته؛

لأنه لم يأت الفعل (دهس) بمعنى دعس في اللغة العربية.



***


لا تقل: اندهشت لا تقل: مندهش
ولكن قل: دُهِشت ولكن قل: مدهوش

لأن فعل دهش من الأفعال المعنوية لا يدخل فيه المضارعة مثل فعل فهم وخبر وعلِم وهي على عكس الأفعال المادية مثل قسم- انقسم.



***



لا تقل: أصيب فلان بدوخة
ولكن قل: أصيب فلان بدوار .

لأن من معاني داخ : ذل وخضع وداخ البلاد : قهرها .



***


لاتقل : دعّم فلان البناء ، وكانت دعوى فلان مدعّمة بالدليل
ولكن قل: دعَم فلان البناء وكانت دعوى فلان مدعومة بالدليل .

ومن الغلط قولهم : دعّم فلان البناء بالتضعيف ، وكانت دعوى فلان مدعّمة بالدليل .والفعل المجرد ( دعَم ) متعد بنفسه وليس في حاجة إلى وسيلة أخرى ، ولم نجد الفعل (دعّم ) في المعجمات التي نرجع إليها . والصواب أن يقال : دعَم فلان البناء ودعوى مدعومة بالدليل .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوسو

سوسو


عدد المساهمات : 481
التميز : 5
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

سلسله قل ولا تقل Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسله قل ولا تقل   سلسله قل ولا تقل Emptyالأربعاء ديسمبر 02, 2009 11:31 am




في
(حرف الذال)

لا تقل: نفذ مالي و نفذ صبري بالذال
ولكن قل: نفد بالدال بمعنى انتهى

جميعنا يقرأ كل جمعة قوله تعالى ( قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبد أن تنفد كلمات ربي و لو جئنا بمثله مددا )
و نفذ الشيئ بالذال أي الاختراق فتقول نفذ المسمار الجدار و نفذت الرصاصة الجسد إذا اخترقته و دخلت جوفه و خرجت من الجهة الأخرى



***


لاتقل: تحسنت الصناعة عن ذي قبل
ولكن قل: تحسنت الصناعة عما كانت عليه من قبل

ومن الخطأ أن يقال : تحسنت الصناعة عن ذي قبل ؛ لأن الزيادة ( قبل ) في هذا السياق لا تقيم المعنى الذي سيق له الكلام ، والعرب لم تستعمل هذا التركيب ، ولم تجئ كلمة ( قبل ) في لغتها مسبوقة بـ ( ذي ) . وإنما يقال : تحسنت الصناعة عما كانت عليه من قبل . وإنما تـُدخل العرب ( ذي ) على ( قـُبَـل ) فتقول : افعل ذلك من ذي قـُبـَل . أي فيما يستقبل من الزمان . ولا شك أن الغرضين مختلفان ، وأن ( قـَبْل ) غير ( قـُبَل ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوسو

سوسو


عدد المساهمات : 481
التميز : 5
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

سلسله قل ولا تقل Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسله قل ولا تقل   سلسله قل ولا تقل Emptyالأربعاء ديسمبر 02, 2009 11:33 am




في
(حرف الراء)

لاتقل: أرجوك المساعدة،
ولكن قل: أرجو المساعدة.


***

لاتقل:أرسل له كتاباً
ولكن قل:أرسل إليه كتاباً.


***

لاتقل:لم يرق له هذا الامر(لم يعجبه)
ولكن قل: لم يرقه هذا الأمر.



***

لاتقل: بالرفاه والبنين
ولكن قل: بالرفاهة أو الرفاهية أو الرفاء والبنين ،

أما الرفاه فهو خفض العيش ولينه والأجمل أن تقول: بارك الله لكم وبارك عليكم .



***


لا تقل: تسلَّمَ مكتبُ البريدِ خطاباتِ الراسلين.
ولكن قل: تسلم مكتب البريد خطابات المُرسلين.

لأن اسم الفاعل من الفعل أرسل غير الثلاثى هو : " مُرسِل ".



***


لا تقل: ربيع الثاني ، جمادى الثاني
ولكن قل: ربيع الآخِر ، جماد الآخِر

لان الآخِر : هو ما كان بعده غيره ، ويستعمل ( الآخِر ) لما ليس له ثانٍ وثالث .. ولهذا لاتسمى العرب الشهر الرابع من السنة الهجرية بـ ( ربيع الثاني ) ، بل تسمه : ( ربيع الآخِر (؛ لأنه لايوجد له ثالث ولا رابع .. وكذلك جمادى الآخِرة ؛ لأنه ليس هناك جمادى ثالثة ولارابع .



***


لا تقل: بالرغم
ولكن قل : على الرغم
هكذا ورد عن العرب



***


لا تقل: رأيت مائة رجلاً
ولكن قل : رأيت مائة رجلٍ
العدد من 100 إلى 1000 لا يتغير ، ومعدوده مفرد مجرور دائما ، ويعرب مضافا إليه ، لا تمييزا .



***


لا تقل: رَجْعي.
ولكن قل::هذا رجل رُجْعي



***

لا تقل: المرتزَقة ولا المرتزَقون؛
ولكن قل: الجنود المُرْتَزِقة، والجنود المرتزِقون، وهؤلاء المرتزِقة، وهؤلاء المرتزِقون.

لأن ارتزق، يأتي بمعنى أصاب رزقاً، أو نال رزقاً، أو جعل لنفسه رزقاً؛ وتأتي بمعنى آخر، فيقال: ارتزقه، بمعنى طلب منه رزقاً؛ [فالجنود مرتزقون، اسم فاعل مجموع].
ثم قال بعد أشياء نقلها: (ومما نقلنا يظهر الخطأ في قولهم (مرتزَقة) بفتح الزاي، لأن المرتزَق هو المطلوب منه الرزق، أي الذي يعطي الرزق، أي الرازق، مع أن المراد هو العكس، أي طالب الرزق وآخذه؛ فالصواب كسر الزاي---).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوسو

سوسو


عدد المساهمات : 481
التميز : 5
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

سلسله قل ولا تقل Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسله قل ولا تقل   سلسله قل ولا تقل Emptyالأربعاء ديسمبر 02, 2009 11:39 am





في
(حرف الزاي)

لا تقل: زخة من المطر

ولكن قل: دفقة أو دفعة من المطر

لأنه ليس من معاني الزخة :الدفعة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوسو

سوسو


عدد المساهمات : 481
التميز : 5
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

سلسله قل ولا تقل Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسله قل ولا تقل   سلسله قل ولا تقل Emptyالأربعاء ديسمبر 02, 2009 11:41 am




في
(حرف السين)

لا تقل:تساءل عن الأمر
ولكن قل: سأل عن الأمر

لأن الفعل (تساءل) يفيد الاشتراك في السؤال بين اثنين أو أكثر.



***

لا تقل: سأل الناس عليك
ولكن قل: سأل الناس عنك وسأل الناس بك

كما جاء في القرآن الكريم (فاسأل به خبيرا) وقوله تعالى (لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم)



***


لا تقل: فك سراحه
ولكن قل: فُك قيده

لأن السراح هو الطلاق أو الانطلاق.



***


لا تقل: يسري هذا الحكم ابتداءً من أول الشهر
ولكن قل: ينفذ هذا الحكم ابتداءً...

لأنه من معاني سرى: سار ليلاً،كشف،دبّ تحت الأرض.



***


لا تقل: الشريعة السمحاء
ولكن قل: الشريعة السمحة.



***


-لاتقل: استناداً على قول فلان
ولكن قل: استناداًإلى قول...



***


لا تقل: انسحب الفريق من المباراة
ولكن قل: خرج الفريق من المباراة

يقول ابن منظور في لسان العرب : السحب : جرّ الشيء على وجه الأرض
كالثوب وغيره .... ورجل سحبان : أي جرّاف يجرف كلّ ما مر به . ا.هـ
ولم يرد في المعجم الفعل انسحب بمعنى تقهقر أو نكص أو ترك ، وذكر صاحب معجم الخطأ والصواب : يخطِّئ أسعد داغر وزهدي جار الله من يقول : انسحب الجيش بحجة عدم ورود الفعل في كلام العرب بمعنى تقهقر أو نكص
في حين أنه أيد المعجم الوسيط في استعمال الكلمة بمعنى تقهقر



***


لا تقل: نسْمة بتسكين السين
ولكن قل: عدد السكان مليون نَسَمة بفتح السين



***


لا تقل: إسهاما منها في تشجيع القدرات
ولكن قل: مساهمة منها في تشجيع القدرات

إسهاماً هو مصدر الفعل أسهم ، وهذه تعني كما يقول إبن فارس في مقاييس اللغة أسهم الرجلان إذا إقترعا وذلك من السّهمة والنصيب . وهذه تختلف مساهمة المشتقة من الفعل ساهم الذي يعني شارك ، فالمساهمة هي المشاركة والإسهام يعني الإقتراع . ومن هنا نلاحظ أن أية زيادة في المبني تؤدي إلى تغيير المعنى



***

لا تقل: هؤلاء السُّوّاح جواسيس
ولكن قل: هؤلاء السُّيّاح جواسيس

فهو مثل غائب وغُيّاب، وليس مثل قائد وقُوّاد.


***


لا تقل:سوف لا أفعل ذلك أو سوف لن أفعل ذلك
ولكن قل: لن أفعل ذلك

فـ" سوف " لا تدخل إلا على الفعل المثبت، كما أنها لا تُفصل عن الفعل. قال تعالى: ( ولسوف يعطيك ربك فترضى ) ، وقال على لسان الخضر: ( لن تستطيع معي صبرا ). كما أن " سوف " لتأكيد حدوث الفعل في المستقبل، و " لن " لنفي حدوث الفعل في المستقبل، فكيف يجتمعان؟!.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوسو

سوسو


عدد المساهمات : 481
التميز : 5
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

سلسله قل ولا تقل Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسله قل ولا تقل   سلسله قل ولا تقل Emptyالأربعاء ديسمبر 02, 2009 11:43 am



في
(حرف الشين)

لا تقل: سعيد شاطر ، والمقصود نبيه
ولكن قل: سعيد نبيه
الشَّاطِرُ الذي أعيا أهله خبثا وقد شَطَر يشطر بالضم شَطَارةً ! .


***

لا تقل: يُشفيك الله وأشفاك
ولكن قل: يَشفيك الله أو شفاك الله بفتح الياء

أما بالضم فيكون المعنى يهلكك الله !! أما أشفاك من الفعل أشفى ، والألف فيه للسلب ، ويكون المعنى سلب الله منك الشفاء !


***

لا تقل: هذا أمر شيق
ولكن قل: هذا أمر شائق

الشَّوْقُ و الاشْتِياقُ نزاع النفس إلى الشيء ، يقال شاقَهُ الشيء من باب قال فهو شائِقٌ وذلك مَشُوقٌ و شَوَّقَهُ فَتَشَوَّقَ أي هيج شوقه


***

لا تقل:: وقف في الشرفة. الروشن هو المعروف عند الغربيين بالبالكون.
ولكن قل: وقف في المستشرف، أو الروشن، أو الجناح،


***

لا تقل: استأجرت شُقة؛
ولكن قل: استأجرت شَقة

فالشُقة "بضم الشين" تعني البعد والسفر الطويل، قال تعالى: ( ولكن بعدت عليهم الشُقة ).


***

لا تقل: استَشهد
ولكن قل: استُشهِد في الحرب ؛

فالفعل ورد مبيناً للمجهول، وأما " استَشهد " في قولنا: " استَشهد الرجل جاره " فمعناها: طلبه للشهادة؛ قال تعالى: ( واستَشهِدُوا شهيدين ).


***


لاتقل: هذا الشيء يجلب الشهيّة للطعام أو يذهب بالشهيّة
ولكن قل: هذا الشيء شـَهٍ للطعام أو يُشهّي الطعام

يقال : هذا الشيء يجلب الشهيّة للطعام أو يذهب بالشهيّة . وكلمة الشهية بهذا المعنى غلط ، وإنما الشهيّة مؤنث الشهيّ ، وهو الشيء المُشْتهى واللذيذ ، فيصبح المعنى : هذا الشيء يجلب اللذيذة للطعام ، ولا معنى له . فالصواب أن يقال : هذا الشيء شـَهٍ للطعام أو يُشهّي الطعام ، أي يحمل على اشتهائه .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوسو

سوسو


عدد المساهمات : 481
التميز : 5
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

سلسله قل ولا تقل Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسله قل ولا تقل   سلسله قل ولا تقل Emptyالأربعاء ديسمبر 02, 2009 11:47 am




في
(حرف الصاد)

لا تقل: تـصـنـّـت .
ولكن قل: تــنــصّـــت .

لان هذه اللفظة كثيرة الاستعمال خاصة هذه الأيام في نشرات الأخبار وفي الصحف ، ويراد بها استراق السمع ، ولو حاولنا ارجاع هذه الكلمة إلى أصلها نجد أن صاحب لسان العرب يورد كلمة ( صنديت ) ويقول ) الصنديت ) : الصنديد وهو السيد الكريم .
والصواب أن هذه اللفظة هي ( نصت ( ومنها الفعل ( تنصت ) ومعناها كما يقول ابن فارس في كتابه مقاييس اللغة : النون والصاد والتاء كلمة واحدة تدل على السكوت وانصت لاستماع الحديث ونصت ينصت وفي كتاب الله [ وَأَنْصِتٌوا]
ونصت على وزن فعل وهي مثل نشد وفي حالة زيادة التاء والتضعيف تصبح ( تنصّت ) ومثلها ( تنشّد ) والاسم منها تنصت وتنشد .


***

ويقولون : أمرني فلان فصدعت بالأمر . يقصدون : فامتثلت الأمر . وهذا غلط في فهم معنى الفعل ( صدع ) فإن معنى صدع بالأمر ، جهر به مفرّقا بين الحق والباطل ، وهو معنى مجازي من الصَّدْع وهو الشق والتفريق ، كما في قوله تعالى : " فاصدع بما تؤمر وأعر عن المشركين " أي اجهر بالدعوة إلى الدين الحق فالصواب أن يقال هنا : أمرني فامتثلت الأمر أو أطعت .



***

لا تقل: الصَحَفيون ، بفتح الصاد والحاء
ولكن قل: الصُحُفيون ، بضمهما

لأنها من الصحيفة أي الكتاب ، والجمع صُحُفٌ و صَحائِفُ



***


لا تقل: الصمود في الحرب
ولكن قل: الثبات في الحرب؛.

وذلك لأن الصمد هو القصد، وهو تحرك وسير ومشي إلى أمام، ولا يجوز إطلاق فعل من أفعال الحركة، ولا إسم من أسمائها على السكون والوقوف واللبث والمكث، لأن ذلك ضد المعنى المراد؛ فإذا أريد الوقوف في الحرب على سبيل المقاومة والمواقفة [لعلها والمواقعة] والمناهضة، قيل: ثبت في الحرب والقتال والمقاومة ثباتاً؛ قال الله تعالى في سورة الأنفال: (يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم فئة فاثبتوا واذكروا الله كثيراً لعلكم تفلحون).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوسو

سوسو


عدد المساهمات : 481
التميز : 5
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

سلسله قل ولا تقل Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسله قل ولا تقل   سلسله قل ولا تقل Emptyالأربعاء ديسمبر 02, 2009 11:51 am


في
(حرف الطاء)

لا تقل: طالما لم تتصل بي فلن أزورك
ولكن قل: مادمت لم تتصل بي فلن أزورك

فطالما تفيد وقوع الفعل بكثرة ( طال فعل ماض و ما كافة تكف طال عن استيفاء الفاعل و الذي بعدها مبتدأ)
فتقول طالما الدمع روي ,,, و طالما الحزن بقي
والصواب طالما تستبدل بمادام فتقول : مادمت لم تتصل بي فلن أزورك



***


لا تقل: الطقس
ولكن قل: المناخ أو الجو .

الطقس كلمة مولدة دينية لدى النصارى وتعني الطريقة .



***


لا تقل: فلان يسكن في الطابق الأول من البيت أو الثاني
ولكن قل: فلان يسكن في الطبقة الأولى

ومن الغلط قولهم : فلان يسكن في الطابق الأول من البيت أو الثاني ، فيستعملون الطابق استعمالا غير صحيح ؛ لأن الطابق في اللغة هو نصف الشاة أو ظرف يُطْبخ فيه ، فليس لمعناه اتصال بأجزاء البيت . والصواب أن يقال : فلان يسكن في الطبقة الأولى . وقد فسّر الزمخشري السموات الطباق بأنها طبقة فوق طبقة ، ومن المجاز قول العرب : الناس طبقات ، أي منازل بعضها أرفع من بعض .



***

لا تقل: حليب طازِج ، بكسر الزاي
ولكن قل: حليب طازَج ، بفتحها

هكذا ورد عند العرب بالفتح ، وهو الطري .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوسو

سوسو


عدد المساهمات : 481
التميز : 5
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

سلسله قل ولا تقل Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسله قل ولا تقل   سلسله قل ولا تقل Emptyالأربعاء ديسمبر 02, 2009 11:54 am



في
(حرف العين)

لا تقل: هذا بئر عميق
ولكن قل: هذه بئر عميقة.

لأن بئر مؤنثة والدليل على ذلك قوله تعالى [وَبِئْرٌ مُعَطَّلَةٌ وَقَصْرٌ مَشِيدٌ]



***


لا تقل: هذا الكتاب عديم الفائدة
ولكن قل: هذا الكتاب معدوم الفائدة

جاء في معجم مقاييس اللغة : العين والدال والميم من أصل واحد يدل على فقدان الشيء وذهابه ، وعدم فلان الشيء إذا فقده ، وأعدمه الله تعالى كذا ، أي أفاته ، والعديم الذي لا مال له أ.هـ . وجاء في اللسان ـ أي لسان العرب لابن منظور ـ رجل عديم : لا عقل له
فالعديم هو الذي لا يملك المال وهو الفقير من أعدم أي افتقر . وقد حمل معنى هذه اللفظة من المعنى المادي إلى المعنوي



***


لا تقل: اعتذر عن الحضور ولكن قل: اعتذر عن عدم الحضور .

لأن الاعتذار لا يكون إلا عن خطأ .



***


لا تقل: حياة العزوب
ولكن قل: حياة العزوبة أو العزبة .

لأنها هكذا وردت في اللغة .



***


ولا تقل عَلاوة
ولكن قل: عِلاوة

لأن العِلاوة هي للدلالة على ما يُزاد على الأصلي أو الترقية وجمعها عِلاوي.



***


لا تقل: على ماذا تكلمت
ولكن قل: علامَ تكلمت



***


لا تقل: تعوَّد على العمل
ولكن قل: تعوَّد العمل

لان الفعل ( تعوَّد ) يتعدى دون ( على ) ، كأن تقول : تعوَّدت العمل مبكراً ، ولكن كثيرين يعدونه بعلى ، فيقولون : تعود فلان على العمل ، وهذا غير صحيح ، ومنه قول أبي تمام :

تعوَّد بســط الكف حتى لو أنه *** ثناـا لقبضِ لم تُطِعه أناملـــــه



***

لاتقل: عقـّم الطبيب المبضع
ولكن قل: عَقـَم الطبيب المبضع

ويستعملون الفعل ( عقّم ) مكان الفعل ( عـَقـَم ) و ( أعقم ) فيقولون مثلا : عقـّم الطبيب المبضع ، وقطن معقـّم . والأولى أن يقال : عَقـَم الطبيب المبضع و أعقمه ، وقطن معقوم أو مُعْقم .


لا تقل: عزمته على العشاء؛
ولكن قل: دعوته إلي العشاء

فليس من معاني عزم الدعوة. ولا مشكلة إذا قلت: عزمت عليه أن يأتي معي للعشاء.



***


لا تقل: : العريس ، للرجل خاصة
ولكن قل: العروس

تقال للمرأةُ ما دامت في عُرْسها أي في زفافها وكذلك الرَّجُل



***


لا تقل: إلى عِنان السماء ، بكسر العين
ولكن قل: إلى عَنان السماء
فالعِنان بالكسر هو سَيْر اللِّجام الذي تُمْسَك به الدابة



***


لا تقل: تعالُوُا
ولكن قل: تعالَوْا بفتح اللام

من اسم فعل أمر تعال ، بمعنى أَقْبِلْ أو هَلُمَّ . وعند اتصال الضمائر به يبقى على فتحه، تعالَيْ، تعالَيا، تَعالَوْا، تعالَين .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوسو

سوسو


عدد المساهمات : 481
التميز : 5
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

سلسله قل ولا تقل Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسله قل ولا تقل   سلسله قل ولا تقل Emptyالأربعاء ديسمبر 02, 2009 11:56 am



في
(حرف الغين)

لا تقل: الغِذِاء جاهز ، وتعني به طعام أول النهار
ولكن قل: الغَدَاء جاهز

الغَدَاءُ هو الطعامُ الذي يُؤْكَل أَوَّلَ النهارِ . أما الغذاء فهو ما يُغْتَذَى به من الطعام والشراب .



***


لا تقل: فلانة أصابتها الغِيْرةَ؛
ولكن قل: فلانة أصابتها الغَيْرة
فهي من الفعل: غار غَيْرةً.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوسو

سوسو


عدد المساهمات : 481
التميز : 5
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

سلسله قل ولا تقل Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسله قل ولا تقل   سلسله قل ولا تقل Emptyالأربعاء ديسمبر 02, 2009 11:59 am




في
(حرف الفاء)

لا تقل: فِصّ الخاتم أو فُصّ الخاتم
ولكن قل:فَصّ الخاتم

والذي يركب الفصوص يسمى الفصّاص ويقال فَصّ العين أي حدقتها.



***


لا تقل: الفَرار ( بفتح الفاء )
ولكن قل: الفِرار ( بكسر الفاء )

تنطق هذه الكلمة ويقصد بها الهروب والصواب الفِرار ـ بكسر الفاء ـ وهذه تعني الهروب ، أما الفَرار بفتح الفاء فتعني الكشف عن أسنان الدابة لمعرفة كم بلغت من السنين . ومن الجدير ذكره أنَّ كل مصدر من المصادر التالية : ( المفَرّ ) ـ بفتح الميم والفاء وتشديد الراء ـ و ( المَفِرّ ) ـ بفتح الميم وكسر الفاء وتشديد الراء ـ يعني الهروب أيضًا . يقول الشاعر :
ممدّون سودان عظام المناكب
فضحتم قريشًا بالفِرار وأنتم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوسو

سوسو


عدد المساهمات : 481
التميز : 5
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

سلسله قل ولا تقل Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسله قل ولا تقل   سلسله قل ولا تقل Emptyالأربعاء ديسمبر 02, 2009 12:00 pm


في
(حرف القاف)

لا تقل: قَيْد أُنملة
ولكن قل: قِيد أُنملة (بمعنى صار كأن بعضهما لصق بعض)



***


لا تقل: قُفِل الدوام
ولكن قل:أُقفِل الدوام

لان كثير من مديري المدارس والدوائر الحكومية .. يكتب جملة: قُفِل الدوام الساعة ... والصواب أن يكتبوا : أُقفِل الدوام الساعة .. ؛ لأن أصل الجملة : أَقْفَل المدير الدوام .. ، وعند بنائها للمجهول صارت : أُقفِل الدوام ؛ لأن الفعل الماضي إذا بني للمجهول يُضَمُّ أوله ، ويكسر ماقبل آخِره إن لم يكن مكسوراً ؛ ولأن الفعل أقفل بمعنى : أغلق ، وليس : قَفَل الذي هو بمعنى : رجع .



***


لا تقل:قاضي ، محامي أو قولك : هذا قاضي أو محامي
ولكن قل:قاضٍ ، محامٍ . هذا قاض أو هذا محامٍ

لان يجب حذف الياء من الاسم المنقوص إذا جاء نكرة في حالتي الرفع والخفض بشرط ألا يكون مضافاً ، ويعوض عنها بتنوين كسر فيقال : جاء قاض ٍ ، مررت بقاض ٍ . لكن في حالة النصب تثبت الياء : رأيت قاضياً .



***


لا تقل: القُبُول ، بضم القاف
ولكن قل: القَبُول بفتح القاف
قال تعالى ( قَبولاً حسنا)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوسو

سوسو


عدد المساهمات : 481
التميز : 5
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

سلسله قل ولا تقل Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسله قل ولا تقل   سلسله قل ولا تقل Emptyالأربعاء ديسمبر 02, 2009 12:04 pm



في
(حرف الكاف)

لا تقل: على كُره (الحقد)
ولكن قل: كلّمني على كَره بفتح الكاف بمعنى أكرهني على ذلك



***


لا تقل انكدر العيش
ولكن قل: تكدَّر العيش

جاء في جمهرة اللغة : الكدر ضد الصفو ، كدر الماء يكدر كدرًا و كدورًا وكدرة ، والماء أكدر وكَدِر ، ومن أمثالهم : خذ ما صفا ودع ما كدِر انكدر النجم إذا هوى ، وكذلك انكدرت الخيل عليهم إذا لحقتهم ، وجاء في اللسان : كدر عيش فلان وتكدَّرت معيشته



***


لاتقل: تكبّد فلان المشاق
ولكن قل: كابدت فلان المشاق

ويقولون : تكبّد فلان المشاق بمعنى أنه قاسى من الأمور ما فيه من شدة وعنت . والأولى أن يقال : كابدت الأمر ، أي قاسيت شدته . ويقال أيضا : أكبدم الأمر ، أي شق عليهم وأرهقهم ، وفي الحديث : " أكبدهم البرد " أي شق عليهم ز والفعلان ( كابد ) و ( أكبد ) مأخوذان من الكـَبَد ، وهو المشقة ، أما الفعل ( تكبّد ) فلم تستعمله العرب في مقاساة المشقة ، وإنما جاء مأخوذا من ( الكـَبـِد ) وهو جزء معروف من أجزاء الجسم ، ويطلق الكـَبـِد على وسط الشيء . قالت العرب :تكبدت الشمس السماء ، أي صارت في كبدها ، وتكبد اللبن ، أي غَلـُظ حتى صار كالكبد ، وتكبدتُ الفلاة ، أي قصدت وسطها . فإذا قصد قاصد مِنْ ( تكبّد المشاق ) أنه تغلغل في وسطها وأنه تجاوز أطرافها ودخل في غمرتها ، جاز له على ضرب من التجوّز .




***


لاتقل: أنا كطبيب
ولكن قل: أنا طبيبا

ومن الأغلاط الشائعة قولهم : أنا كطبيب أقول كذا وهو كمهندس يقول كذا ، وذوق العربية يقتضي أن كاف التشبيه تدخل على غير المشبه . والصواب أن يقال : أنا طبيبا أقول كذا وهومهندسا يقول كذا .



***

لاتقل: استمرّ فلان يمشي طول النهار وبالكاد وصل إلى المدينة عند الغروب
ولكن قل: استمرّ فلان يمشي طول النهار ولم يكد يصل إلى المدينة إلا عند الغروب


ومن ذلك استعمال كلمة ( الكاد ) في التعبير عن الحصول على الشيء بمشقة ، فيقولون : استمرّ فلان يمشي طول النهار وبالكاد وصل إلى المدينة عند الغروب .وهذا التعبير بهذه الصورة لم يرد عن العرب ولا عن المولدين من بعدهم ؛ لأن ( الكاد ) مصدر من مصادر ( كاد ) التي للمقاربة ولم تستعمل العرب هذه المصادر في هذا المعنى وإنما استعملوا الفعل ، فيولون : استمرّ فلان يمشي طول النهار ولم يكد يصل إلى المدينة إلا عند الغروب .



***


ولا تقل: كنبة
ولكن قل: أريكة ؛
فـ"الكنبة" كلمة أجنبية، قال تعالى: ( على الأرائك ينظرون )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوسو

سوسو


عدد المساهمات : 481
التميز : 5
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

سلسله قل ولا تقل Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسله قل ولا تقل   سلسله قل ولا تقل Emptyالأربعاء ديسمبر 02, 2009 12:11 pm




في
(حرف اللام)

لا تقل: مُلفت للنظر
ولكن قل: لافت للنظر.

فوجه الصواب أن نقول : لافت ؛ لأن فعله لفت ، لا ألفت ، إذ لا يوجد في العربية فعل هو ( ألفت ) ، واسم الفاعل من الثلاثي على وزن ( فاعل ) فنقول : لافت .



لا تقل: فلان منبهر
ولكن قل: فلان مبهور .

لأن اسم المفعول من بهر مبهور .



***


لا تقل: محسوسات
ولكن قل: محسات

لأن الفعل احس رباعي .



***


لا تقل: أنا متلهف لرؤيتك
ولكن قل: أنا مشتاق لرؤيتك .

لأن التلهف هو الحزن والحسرة لا الشوق والحنين .



***


لا تقل: أنت بمثابة أبي
ولكن قل: أنت مثل أبي

لأن من معاني المثابة البيت ،الملجأ،الجزاء.


***


لاتقل: تقضي آداب اللياقة بكذا
ولكن قل: هذا الأمر يلبق بك أولا يليق بك

يُقال : تقضي آداب اللياقة بكذا ؛ كأنهم يجعلون اللياقة مصدرا للفعل ، وهو ليس كذلك ، وإنما مصدره الصحيح : ( الليق ) و ( الليقان ) فالواجب أن نقول : تقضي آداب الليق أو الليقان بكذا . ولو قلنا : تقضي آداب اللباقة بكذا ، لأصبنا شاكلة الصواب ؛ فإن العرب تقول : هذا الأمر يلبق بك أولا يليق بك .



***


لاتقل: التحق فلان بمدرسة كذا وشروط الالتحاق بها كذا
ولكن قل: ألحقته بمدرسة كذا فلحق وشروط اللحاق بها كذا

ومن الغلط قولهم : التحق فلان بمدرسة كذا وشروط الالتحاق بها كذا ؛ لأن الفعل ( التحق ) لم نعثر عليه في المعجمات المعتمدة التي بين أيدينا ، وليس ( التحق ) في اللغة مطاوعا الفعل ( ألحق ) .. إنما نقول : ألحقت محمدا بعلي فلحق . والصواب أن يقال ألحقته بمدرسة كذا فلحق وشروط اللحاق بها كذا .



***


لا تقل: ملاحظة؛
ولكن قل: ملحوظة

فالفعل "لحظ" لا "لاحظ". واسم المفعول من الثلاثي يكون على وزن مفعول.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوسو

سوسو


عدد المساهمات : 481
التميز : 5
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

سلسله قل ولا تقل Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسله قل ولا تقل   سلسله قل ولا تقل Emptyالأربعاء ديسمبر 02, 2009 12:12 pm




في
(حرف الميم)

لا تقل: الصبر مُفتاح الفرج " بضم الميم .
ولكن قل:الصبر مِفتاح الفرج " بكسر الميم .

لأن مفتاح اسم آلة على وزن مِفعال .



***


لا تقل: هذا ماء مالح .
ولكن قل: هذا ماء مِلْح.

قال الله عز و جل " هذا عَذبٌ فُرات و هذا مِلْحٌ أُجَاج " .



***


لا تقل: ابن ماجة بالتاء
ولكن قل: ابن ماجه بالهاء المبنية على السكون

لأنه اسم أعجمي سمع بالهاء



***


لا تقل: مستشفى كبيرة
ولكن قل: مستشفى كبير

لان المستشفى مذكر وليست مؤنث



***


لا تقل: ماكينة خياطة ولا آلة خياطة
ولكن قل: مِخيَط

أن مِخيَط على وزن مِفعل تدل على اسم الآلة مثل مِعصَر.



***


لا تقل: مَطبعة بفتح الميم(على وزن مَفعلة)
ولكن قل: مِطبعة بكسر الميم بمعنى آلة الطباعة

لأنها تدل على اسم المكان الذي تطبع فيه الكتب .



***

لا تقل: عن كثب.
ولكن قل: مِن كَثَب أي من قُرب


***


لا تقل: من ثُمّ
ولكن قل:من ثَمَّ



***


لا تقل: مُدَرَاء .
ولكن قل: مديرون .

يشيع استخدام هذا الجمع على الألسنة على أنه جمع ( مدير ) ظنًّا أنه مثل جمع سفير على سفراء ، ووزير وزراء ، وأمير أمراء ...إلخ . وشتان بين الاستعمالين ؛ فمادة وزير وسفير وأمير هي : وزر ، سفر ، أمر ، الثلاثي والياء فيها لبناء صيغة فعيل . على حين أن الفعل من ( مدير ) رباعي وهو أدار . واسم الفاعل من الرباعي عادة على وزن مضارعه مع إبدال يائه ميمًا مضمومة وكسر ما قبل الآخر . فيقال : أقبل يقبل مُقبـِل ، وأحسن يحسن مُـحسِن على زون مُفعــِل ، ومثلها أدار يدير مُـدير ، على وزن مُفعـِل أيضًا بدالٍ ساكنة وياء ساكنة قياسًا ، ولكن لثقل اللفظ ، لوجود الكسرة على الياء ، حملها القاء حركة الياء على الدال ، فكسرت الدال وسكنت الياء ، فصارت مدير ، وعند جمع محسن ومغير ومنير نقول : محسنون ، مغيرون ، منيرون ولا نقول : محساء ، ولا مغراء ، ولا منراء ، وكذلك الحال مع مع مدير ، فنقول : مديرون وهو الصواب لا مدراء وهو خطأ شائع .



***


لا تقل: مبروك
ولكن قل: مبارك

إذا أردت أن تهنئ شخصا ما و تبارك له فالفعل الرباعي يارك يبارك مباركة فهو مبارك بمعنى الدعوة بالبركة و منه قوله تعالى ( وجعلني مباركا اينما كنت) و أما الفعل الثلاثي برك يبرك بروكا مبروك فتقول برك البعير بروكا إذا استناخ
فاختر منها ما شئت لتستعملها في التهنئة مبارك أي البركة لك أو مبروك بروك البعير




***

لا تقل: تـُمنح الجوائز للفائزين
ولكن قل: يُمنح الفائزون

ويقع مثل هذا الغلط في الفعل منح ، فيقولون مثلا : تـُمنح الجوائز للفائزين ، ويقولون يُطعم الخادم فوق ما يُمنح له من أجر . والفعل ( منح ) كالفعل ( أعطى ) يتعدّى إلى مفعولين بنفسه ، ومن الخطأ دخول اللام على أحد مفعوليه بلا مسوّغ ، فالصواب أن يقال يُمنح الفائزون جوائز ويُطعم الخادم فوق ما يُمنحه من أجر .



***


لا تقل: مشاكل ومعاجم
ولكن قل: مشكلات ومعجمات

لأنها من الرباعي أشكل يشكل فهو مشكل على وزن مفعل ، ولأن مفعل لا تجمع على مفاعل .



***


ولا تقل متؤامر
ولكن قل: فلان مؤامر

لأن حق الواحد المفاعلة، أي المؤامرة، كما تقول: حارب فهو محارب، ولا تقول: متحارب؛ وإذا قلتَ: تآمرا، وتآمروا قلتَ: هما متآمران، وهم متآمرون.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوسو

سوسو


عدد المساهمات : 481
التميز : 5
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

سلسله قل ولا تقل Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسله قل ولا تقل   سلسله قل ولا تقل Emptyالأربعاء ديسمبر 02, 2009 12:13 pm


في
(حرف النون)

لا تقل: النِسائي بالكسرة
ولكن قل: النَسائي بالفتحة

نسبة إلى مدينة نَسا



***


لا تقل: بالنوايا
ولكن قل:الله أعلم بالنيات

لأن نية جمعها نيات و لا تجمع بالنوايا و قد قال صلى الله عليه و سلم ( إنما الأعمال بالنيات (....



***


لا تقل: نسائم الصباح الجميلة
ولكن قل: نسمات الصباح الجميلة

نسائم على وزن فعائل ومفردة نسيمة على وزن فعيلة مثلها في ذلك مثل صحيفة وطريقة ووديعة وجمعها صحائف وطرائق وودائع ، أما جمع نسمة فهو نَسَمٌ أو نسمات ، يقول إبن منظور صاحب لسان العرب : ( ونسيم الريح أولها حين تقبل بلين قبل أن تشتد ) . ويقول في موضع آخر والنسمة الإنسان ، والجمع نَسَمٌ ونسمات ، قال الأعشى :ـ
إذا النسمات نفضن الغبارا
بأعظم منه تقى في الحساب
وقد وردت نسائم عند بعض الشعراء المعاصرين مثل قول أحدهم :ـ
سوف تظل دائمة
من عطرها نسائم



***


لا تقل: قولك نعم في جوابك عن قوله تعالى : ألستُ بربكم ؟ .
ولكن قل: بلى

لا يجوز هنا نعم ؛ لأنه يصير نفيا ويكون المعنى على هذا (نعم لست بربنا) ! . فلا يجاب بنعم إلا في التحقيق ، لا النفي . والقاعدة تقول هنا : الإثبات (بلى) مقابل النفي .



***


لا تقل: تنازل فلان عن حقه
ولكن قل: نزل فلان عن حقه

ومن هذا النوع استعمال الفعل ( تنازل ) ، فيقولون مرة : تنازل فلان عن حقه ، ويقولون أخرى :تنازل فلان بالحضور إلى الحفلة وكان حسنا منه هذا التنازل . والفعل ( تنازل ) لا يكون إلا في نزال المتقاتلين في الحرب . يقال : تنازل الفارسان إذا نزل كل منهما في مقابلة صاحبه لقتاله ، والأولى أن يقال : نزل فلان عن حقه وتفضل فلان بالحضور . على أن التنازل عن البيع والحق قد جاء في عبارات الفقهاء ولا بأس في استعماله بهذه الصورة .



***

لا تقل: رأيت نيفا وثلاثين
ولكن قل: رأيت ثلاثين ونيفا
المعلوم أن كلمة (نيف) تعطف على العدد ، وليس العكس .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوسو

سوسو


عدد المساهمات : 481
التميز : 5
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

سلسله قل ولا تقل Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسله قل ولا تقل   سلسله قل ولا تقل Emptyالأربعاء ديسمبر 02, 2009 12:14 pm




في
(حرف الواو)

لا تقل: عليكم التواجد الساعة...
ولكن قل: عليكم أن تكونوا موجودين الساعة ..

لان الفعل ( تَواجَد ) يعنى : تكلَّف الوَجد أو المحبة أو الفرح ، ويستعمله كثيرون للدلالة على الوجود ؛ فيقولون : على الجميع التواجد هنا الساعة ... وهذا خطأ ، والصواب أن نقول : على الجميع أن يكونوا موجودين هنا الساعة .. وكذا كلمة ( المتواجدين ) كثيرة الشيوع، فعلينا أن نستعمل بدلها : الموجودين



***


لا تقل: جاء لوحده
ولكن قل: جاء وحده .

كلمة وحده تأتي دائما منصوبة على الحالية وملازمة للإضافة.



****


لا تقل: لا يجب أن تهمل حقوق الأصدقاء
ولكن قل: يجب ألا تهمل حقوق الأصدقاء

ومن الأغلاط الفاشية أنهم يستعملون الفعل ( يجب ) في حالة النفي استعمالا غير صحيح ، فيقولون مثلا : لا يجب أن تهمل حقوق الأصدقاء ، ولا يجب أن تتهاون في واجبك . ونفي الوجوب يقتضي الجواز ، فكأن ما يقال معناه : يجوز أن تهمل حقوق الأصدقاء ، ويجوز أن تتهاون في واجبك . وهو عكس المعنى الذي يقصدونه . والصحيح أن يدخل النفي في هذا التركيب على الفعل الواقع بعد ( أن ) ، فيقال : يجب ألا تهمل حقوق الأصدقاء .



****


لاتقل: واجهة البيت
ولكن قل: وجه البيت

ويقولون : واجهة البيت ، يريدون جانبه الذي به الباب . والعرب لم تستعمل هذا اللفظ بهذا المعنى ، وإنما تقول : وجه البيت لأن من معاني الوجه مستقبل كل شيء وفي الأثر : كانت وجوه بيوت أصحابه شارعة في المسجد ، وفي لسان العرب : وجه البيت الذي يكون فيه بابه .



***


لا تقل: وصلني جوابكِ؛
ولكن قل: وصل إلي جوابكِ فوصلني

تعني: أعطاني هدية أو صلة، ومنها: وَصَل أرحامه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسله قل ولا تقل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسله المغسله
» سلسله الاحاديث الصحيحه
» سلسله احداث النهايه للشيخ محمد حسان
» سلسله امراض الامه للشيخ محمد حسان
» سلسله الهدى والنور للشيخ المحدث ناصر الدين الالبانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الهدى :: الهدى العلمى :: منتدى اللغه العربيه-
انتقل الى: