نور الهدى
هلا ومرحبا فى منتدى (نور الهدى)
نور الهدى
هلا ومرحبا فى منتدى (نور الهدى)
نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا وسهلا بك يا زائر في منتدى نور الهدى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
إقراء القران من هنا
اقراء القران من هنا
الاذكاراســتغفر الله .. اســتغفر الله .. اســتغفر الله ۞ ســبحان اللــه وبـحـمـده ، ســبحان اللــه الـعـظيـم ۞ سـبـحان اللــه ، والـحمـدللـه ، ولاإله الى الله ، والله أكـبر ۞ اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد , اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد ۞ سـبحان اللــه وبـحمـده ، عــدد خـلقـه ، ورضـا نـفـسه ، وزنة عـرشه ، ومداد كـلماته ۞ لا إله إلا الله العظيم الحليم , لا إله إلا الله رب العرش العظيم , لا إله إلا الله رب السموات , ورب الأرض , ورب العرش الكريم ۞ لاحــول ولا قــوة إلى باللـــه

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حكم وفوائد صيام الست من شوال
حكم قراءه القران بالمقامات الموسيقيه Emptyالإثنين سبتمبر 05, 2011 3:13 am من طرف نور الهدى

» وقفات فى استقبال شهر رمضان
حكم قراءه القران بالمقامات الموسيقيه Emptyالجمعة يوليو 22, 2011 5:23 am من طرف نور الهدى

» بسبوسه رائعه
حكم قراءه القران بالمقامات الموسيقيه Emptyالخميس مايو 12, 2011 5:27 am من طرف نور الهدى

» لمحه من حياه بنات رسول الله
حكم قراءه القران بالمقامات الموسيقيه Emptyالخميس مايو 12, 2011 5:17 am من طرف نور الهدى

» من يحمل هم الدين
حكم قراءه القران بالمقامات الموسيقيه Emptyالخميس مايو 12, 2011 5:07 am من طرف نور الهدى

» لا للاحتفال براس السنه
حكم قراءه القران بالمقامات الموسيقيه Emptyالخميس ديسمبر 30, 2010 5:35 am من طرف ام عائشه

» حكم التهئنة بعيد الكريسماس
حكم قراءه القران بالمقامات الموسيقيه Emptyالثلاثاء ديسمبر 28, 2010 4:23 am من طرف ام عائشه

» تعالو شاهدو قريه اهلكت عن بكرة ابيها في ايطاليا
حكم قراءه القران بالمقامات الموسيقيه Emptyالسبت نوفمبر 27, 2010 9:11 am من طرف نور

» كلمة مبروك ليس فيها شي........فتوي للشيخ ابن عثيمين
حكم قراءه القران بالمقامات الموسيقيه Emptyالخميس نوفمبر 25, 2010 11:20 am من طرف سوسو

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 حكم قراءه القران بالمقامات الموسيقيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سوسو

سوسو


عدد المساهمات : 481
التميز : 5
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

حكم قراءه القران بالمقامات الموسيقيه Empty
مُساهمةموضوع: حكم قراءه القران بالمقامات الموسيقيه   حكم قراءه القران بالمقامات الموسيقيه Emptyالثلاثاء مايو 18, 2010 11:37 am


حكم قراءه القران بالمقامات الموسيقيه 909967

بسم الله الرحمن الرحيم

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبيه ومصطفاه، وبعد :

فهذا جمعٌ لفتاوى وكلام بعض أهل العلم، في حكم قراءة القرآن على طريقة

المقامات الموسيقية، والتي تخلص إلى القول بعدم الجواز والمنع،

فلا بدّ من وجود عدّة أقوال في تلكم المسألة، إباحةً، تحريماً، استحباباً،

وكراهةً، والعبرة بالحقّ ودليله لابالقول وقائله، والمسلم العاقل المتّبع يدور

حيث دار الدليل وحيثما مال به يميل، والذي تطمئن له النفس، وتقرّ به وله

العين، هو القول بعدم الجواز، وسيأتي تفصيل مايرجّح ذلك في الفتاوى

والأقوال التي سأنقلها لكم .


ومن باب الاختصار على القارئ أقول :

القول بعدم الجواز لأمور منهـــــــــــــــا :

أولا : أن ذلك ليس من هدي النبي صلى الله عليه وسلم، والسلف الصالح

رضي الله عنهم . والأمر هنا تعبّدي محض

فلا بدّ من دليل على الإباحة وإلا فالأصل المنع، لأن الأصل في العبادات

المنع حتى يرد الدليل، وهنا لادليل، وهذا يعني عدم الجواز .


ثانيا : الأمر أقلّ مايقال فيه أنه شبهة، والمسلم العاقل ينأى بنفسه عن منزلق

الشبهات، فمن حام حول الحمى أوشك أن يرتع فيه .


ثالثا : قدر كتاب الله في نفوسنا، وجلالته وعظمته ومنزلته في ديننا، كل ذلك

يدفعنا لصون كتاب الله، عن ألحان أهل الفسق والمجون، إذ كيف يُعقل

الجمع بين نقيضين، وهذا من أعجب العجائب وأغرب الغرائب .


رابعا : إن كان في قراءة القرآن على تلكم المقامات مصلحة، فتركها أولى لما

يترتّب عليها من مفاسد لامفسدة، ودرؤ المفاسد مقدّم على جلب المصالح،

والمفاسد المترتبة لاحصر لها لأن الأمر يوما عن يوم في ازدياد

(( فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ ))، ومن تلكم المفاسد :

أن القارئ ينبغي عليه أن يتعلم تلك المقامات الموسيقية وتلك الألحان،

كي يستطيع بعد ذلك القراءة على نفس المنوال،

بل قد وصل الحدّ ببعض الناس أن يستمع الأغاني ويتطرّب بها ويلتذّ،

بزعم أنه يتعلّم المقامات ليقرأ القرآن بها، وهذا أمر مشاهد،

وواقع محسوس، لامجال لإنكاره، ولاسبيل لإغفاله، وكفى به مفسدة للقول

بالمنع، ويضاف للمفاسد أيضا أنه بدعة في الدين مذمومة

كما أسلفت في الأمر الأول .


يقول الشيخ أحمد المعصراوي

ومما دهشت له أنى سمعت مغنية تقرأ سورة الرحمن بلحن موسيقى وهذا

إفتراء على القرآن وحرمته وتقديسه

خامسا : تزيين الصوت بالقرآن مستحبّ وليس بواجب، فما بالنا نتكلّف فعل

المستحب، فنقع في أمر في أقلّ حالاته مكروه وشبهة .


قال شيخ الإسلام رحمه الله في الإستقامة :

" ومع هذا فلا يسوغ أن يقرأ القرآن بألحان الغناء ولا أن يقرن به من

الألحان ما يقرن بالغناء من الآلات وغيره
" (1/ 246 )


وقال القرطبي رحمه الله في حين تكلم عن حرمة القرآن قال :

" ومن حرمته ألا يقعر في قراءته كفعل هؤلاء الهمزيين المبتدعين

والمتنطعين في إبراز الكلام من تلك الأفواه المنتنة تكلفا فإن ذلك

محدث ألقاه إليهم الشيطان فقبلوه عنه

ومن حرمته ألا يقرأه بألحان الغناء كلحون أهل الفسق
" ( 1 / 29 )


وقال الإمام ابن رجب رحمه الله في ( نزهة الأسماع في مسألة السماع ) :

قراءة القرآن بالألحان، بأصوات الغناء وأوزانه وإيقاعاته، على طريقة

أصحاب الموسيقى، فرخص فيه بعض المتقدمين إذا قصد الاستعانة على

إيصال معاني القرآن إلى القلوب للتحزين والتشويق والتخويف والترقيق.


وأنكر ذلك أكثر العلماء، ومنهم من حكاه إجماعاً ولم يثبت فيه نزاعاً، منهم

أبو عبيد وغيره من الأئمة.


وفي الحقيقة هذه الألحان المبتدعة المطربة تهيج الطباع، وتلهي عن تدبّر

ما يحصل له من الاستماع حتى يصير التلذذ بنجرد سماع النغمات

الموزونة والأصوات المطربة، وذلك يمنع المقصود من تدبر معاني القرآن.


وإنما وردت السنة بتحسين الصوت بالقرآن، لا بقراءة الألحان،

وبينهما بون بعيد . اهـ



وقد أجاد ابن القيّم فأفاد، وهذا خلاصة كلامه في زاد المعاد

زاد المعاد (1/482) :

وفصل النزاع، أن يقال : التطريب والتغنِّي على وجهين،

أحدهما : ما اقتضته الطبيعة، وسمحت به من غير تكلف ولا تمرين ولا تعليم،

بل إذا خُلّي وطبعه، واسترسلت طبيعته، جاءت بذلك التطريب والتلحين،

فذلك جائز، وإن أعان طبيعتَه بفضلِ تزيين وتحسين، كما قال أبو موسى

الأشعري للنبي صلى الله عليه وسلم :

(( لَو علمتُ أنّكَ تَسمَع لَحَبَّرْتُه لَكَ تحبِيراً))


والحزين ومَن هاجه الطرب، والحبُ والشوق لا يملك من نفسه دفعَ التحزين

والتطريب في القراءة، ولكن النفوسَ تقبلُه وتستحليه لموافقته الطبع،

وعدم التكلف والتصنع فيه، فهو مطبوع لا متطبِّع، وكَلفٌ لا متكلَف، فهذا هو

الذي كان السلف يفعلونه ويستمعونه، وهو التغني الممدوح المحمود، وهو

الذي يتأثر به التالي والسامعُ، وعلى هذا الوجه تُحمل أدلة

أرباب هذا القول كلها.


الوجه الثاني : ما كان من ذلك صناعةً من الصنائع، وليس في الطبع السماحة

به، بل لا يحصُل إلا بتكلُّف وتصنُّع وتمرُّن، كما يتعلم أصوات الغِناء

بأنواع الألحان البسيطة، والمركبة على إيقاعات مخصوصة، وأوزانٍ مخترعة،

لا تحصل إلا بالتعلُم والتكلف، فهذه هي التي كرهها السلفُ، وعابوها،

وذمّوها، ومنعوا القراءةَ بها، وأنكروا على من قرأ بها، وأدلة أرباب هذا

القول إنما تتناول هذا الوجه، وبهذا التفصيل يزول الاشتباهُ،

ويتبين الصوابُ من غيره،

وكلُّ من له علم بأحوال السلف، يعلم قطعاً أنهم بُرآء من القراءة بألحان

الموسيقى المتكلفة، التي هي إيقاعات وحركات موزونة معدودة محدودة،

وأنهم أتقى للّه من أن يقرؤوا بها،


ويُسوّغوها، ويعلم قطعاً أنهم كانوا يقرؤون بالتحزين والتطريب، ويحسِّنون

أصواتَهم بالقرآن، ويقرؤونه بِشجىً تارة، وبِطَربِ تارة، وبِشوْق تارة،

وهذا أمر مركوز في الطباع تقاضيه، ولم ينه عنه الشارع مع شدة تقاضي

الطباع له، بل أرشد إليه وندب إليه، وأخبر عن استماع اللّه لمن قرأ به،

وقال :

(( لَيْسَ مِنَّا مَن لَمْ يَتَغَنَّ بِالْقرآنِ ))

وفيه وجهان : أحدهما : أنه إخبار بالواقع الذي كلُّنا نفعله،

والثاني : أنه نفي لهدي من لم يفعله عن هديه وطريقته صلى الله عليه وسلم .




الشيخ ابن باز

سؤال رقم 9330- حكم قراءة القرآن على طريقة المغنين



الحمد لله
لا يجوز للمؤمن أن يقرأ القرآن بألحان الغناء وطريقة المغنين بل يجب أن يقرأه
كما قرأه سلفنا الصالح من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم وأتباعهم بإحسان ،
فيقرأه مرتلاً متحزناً متخشعاً حتى يؤثر في القلوب التي تسمعه وحتى يتأثر هو
بذلك .
أما أن يقرأه على صفة المغنين وعلى طريقتهم فهذا
لا يجوز .
كتاب مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله . م/9 ص/290.





المجيب العلامة/ د. عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين

عضو الإفتاء سابقاً

التصنيف الفهرسة/ القرآن الكريم وعلومه/علوم القرآن

التاريخ 05/04/1425هـ


جاء في الحديث قول النبي – صلى الله عليه وسلم-:

" ليس منا من لم يتغن بالقرآن " رواه البخاري(7527)

من حديث أبي هريرة –رضي الله عنه-، وأمر بتحسين الصوت بالقرآن،

وكان أبو موسى الأشعري – رضي الله عنه- صوته حسن استمع إليه النبي

–صلى الله عليه وسلم- وقال :

" لقد أوتي هذا مزماراً من مزامير آل داود "،

فقال أبو موسى – رضي الله عنه-:

"لو علمت أنك تستمع إلي لحبرته لك تحبيراً " رواه البخاري(5048)،

ومسلم(793)، ولعل ذلك أن الصوت الحسن يكون سبباً في التأثر بسماع

القرآن، وقد علم أن الأصوات ليست اكتسابية ولكنها فطرية،

فالله – تعالى - هو الذي يعطي من يشاء ويحرم من يشاء

وله في ذلك الحكمة البالغة، وليس للإنسان أن يتكلف ما لا يقدر عليه،

وإنما عليه أن يحرص على تحسين صوته بقدر الاستطاعة،


وإذا لم يتمكن من تغيير صوته فإنه معذور، فيقرأ قدر ما أعطاه الله .



وصلى الله وسلم على نبينا محمد


قال الشيخ بكر أبو زيد في كتابة بدع القراء :

" التلحين في القراءة, تلحين الغناء والشَّعر . وهو مسقط للعدالة,

ومن أسباب رد الشهادة, قَضَاءً. وكان أول حدوث هذه البدعة في القرن

الرابع على أيدي الموالي " .


ويقول أيضا في نفس الكتاب :

" وهذا يدل على أنه محذور كبير وهو قراءة القرآن بالألحان التي يسلك بها

مذاهب الغناء
، وقد نص الأئمة رحمهم الله على النهي عنه . . . "



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوسو

سوسو


عدد المساهمات : 481
التميز : 5
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

حكم قراءه القران بالمقامات الموسيقيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قراءه القران بالمقامات الموسيقيه   حكم قراءه القران بالمقامات الموسيقيه Emptyالثلاثاء مايو 18, 2010 11:39 am

وقد قرأت تحذيرا لقراء قناة الفجر

حيث أنه

قال أحد أعضاء لجنة التحكيم في المسابقة

التي يسمونها بالمزامير

يطلب من القارئ أن يقرأ بمقام معين واذا اخفق يصحح

ويقول هكذا ثم يبدأ بههها ههو وهههي

وغير ذلك من المقامات بعدها يقرأ القرآن .

فهل كان السلف يقرأون بهذه الصفة المبتدعة وكأن القرآن

كلمات شاعر تنتظر من يلحنها؟

الأولى ان نركز على قواعد التجويد أما الآداء الحسن فهو

منحة من الله سبحانه وتعالى

وقد عرضنا لفتاوى العلماء في هذا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم قراءه القران بالمقامات الموسيقيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءه القران تنشط جهاز المناعه
» ادعيه من القران
» كبف نتدبر القران-ابحث معنى اى كلمه لا تعرف معناها فى القران
» لا تحفظ القران بل اجعل القران يحفظك
» اختلاف المسلمين فى قراءه سوره البقره فقط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الهدى :: منتدى القران الكريم :: منتدى احكام وعلوم القران-
انتقل الى: