نور الهدى
هلا ومرحبا فى منتدى (نور الهدى)
نور الهدى
هلا ومرحبا فى منتدى (نور الهدى)
نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا وسهلا بك يا زائر في منتدى نور الهدى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
إقراء القران من هنا
اقراء القران من هنا
الاذكاراســتغفر الله .. اســتغفر الله .. اســتغفر الله ۞ ســبحان اللــه وبـحـمـده ، ســبحان اللــه الـعـظيـم ۞ سـبـحان اللــه ، والـحمـدللـه ، ولاإله الى الله ، والله أكـبر ۞ اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد , اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد ۞ سـبحان اللــه وبـحمـده ، عــدد خـلقـه ، ورضـا نـفـسه ، وزنة عـرشه ، ومداد كـلماته ۞ لا إله إلا الله العظيم الحليم , لا إله إلا الله رب العرش العظيم , لا إله إلا الله رب السموات , ورب الأرض , ورب العرش الكريم ۞ لاحــول ولا قــوة إلى باللـــه

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حكم وفوائد صيام الست من شوال
التجويد الميسّر Emptyالإثنين سبتمبر 05, 2011 3:13 am من طرف نور الهدى

» وقفات فى استقبال شهر رمضان
التجويد الميسّر Emptyالجمعة يوليو 22, 2011 5:23 am من طرف نور الهدى

» بسبوسه رائعه
التجويد الميسّر Emptyالخميس مايو 12, 2011 5:27 am من طرف نور الهدى

» لمحه من حياه بنات رسول الله
التجويد الميسّر Emptyالخميس مايو 12, 2011 5:17 am من طرف نور الهدى

» من يحمل هم الدين
التجويد الميسّر Emptyالخميس مايو 12, 2011 5:07 am من طرف نور الهدى

» لا للاحتفال براس السنه
التجويد الميسّر Emptyالخميس ديسمبر 30, 2010 5:35 am من طرف ام عائشه

» حكم التهئنة بعيد الكريسماس
التجويد الميسّر Emptyالثلاثاء ديسمبر 28, 2010 4:23 am من طرف ام عائشه

» تعالو شاهدو قريه اهلكت عن بكرة ابيها في ايطاليا
التجويد الميسّر Emptyالسبت نوفمبر 27, 2010 9:11 am من طرف نور

» كلمة مبروك ليس فيها شي........فتوي للشيخ ابن عثيمين
التجويد الميسّر Emptyالخميس نوفمبر 25, 2010 11:20 am من طرف سوسو

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 التجويد الميسّر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور الهدى
Admin
نور الهدى


رقم العضويه : 48369
عدد المساهمات : 395
التميز : 0
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
العمر : 35
الموقع : نور
تعاليق : اللهم انصر الاسلام والمسلمين

التجويد الميسّر Empty
مُساهمةموضوع: التجويد الميسّر   التجويد الميسّر Emptyالخميس أكتوبر 15, 2009 4:52 am

التجويد الميسّر



س: عَرِّف التجويد لغةً واصطلاحاً ؟ التجويد لغة: التحسين ، وشرعاً: إعطاء الحروف حقوقها، وترتيبها ومراتبها، وردَّ الحرف إلى مخرجه وأصله، وإلحاقه بنظيره وشكله، وإشباع لفظه، وتلطيف النطق به على حال صيغته وهيئته، من غير إفراط ولا تكلُّف.
س: ما أحكام النون الساكنة والتنوين إجمالاً ؟
لهما أربعة أحكام : (1) الإظهار الحلقي. (2) الإدغام. (3) الإقلاب. (4) الإخفاء.
س: عَرِّف كل حكم من الأحكام السابقة؟ مع التمثيل لما تذكر؟
(1) الإظهار الحلقي: لغة: البيان والإيضاح. شرعاً : إخراج النون الساكنة والتنوين من مخرجهما بغير غنة. وحروفه ستة : وهي كما يلي مع الأمثلة عليها :
م الحرف مثاله مع النون الساكنة في كلمة مثاله مع النون الساكنة في كلمتين مثاله مع التنوين مرتبته
1 ء وَيَنْئَوْنَ عَنْهُ مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ عَبْداً إِذَا صَلَّى عُليا
2 هـ وَسَخَّرَ لَكُمُ الأَنْهَارَ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ شَفَا جُرُفٍ هَارٍ
3 ع أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ وُسْطَى
4 ح فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ فَنُزُلٌ مِّنْ حَمِيمٍ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ
5 غ فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ إلاّ مِنْ غِسْلِينٍ أَمْ لَهُمْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ دُنيا
6 خ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ
(2) الإدغام لغة : الإدخال ، وشرعاً : هو إدخال حرف ساكن في حرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مُشدَّداً، وحروفه ستة مجموعة في كلمة : «يَرْمُلُوْن»، وهو على نوعين :
الأول:إدغام بغنة :وله أربعة أحرف هي:الياء والنون والميم والواو،مجموعة في كلمة: «ينمو» ، الثاني: إدغام بغير غنة: ولهُ حرفان هما: اللام، والراء. والأمثلة كالآتي :
م حرف الإدغام مثاله مع النون الساكنة مثاله مع التنوين أقسامه
1 ي سَيَذَّكَّرُ مَن يَخْشَى إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ إدغام بغنة
2 ن فَذَكِّرْ إِن نَّفَعَتِ الذِّكْرَى عَامِلَةٌ نَّاصِبَةٌ
3 م فَهُم مِّن مَّغْرَمٍ مُّثْقَلُونَ وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُّسْفِرَةٌ
4 و وَاللَّهُ مِن وَرَائِهِم مُّحِيطٌ وَالآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى
5 ل أَيَحْسَبُ أَن لَّمْ يَرَهُ أَحَدٌ وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ إدغام بغير غنة
6 ر أَن رَّآهُ اسْتَغْنَى إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
(3) الإقلاب: لغة: تحويل الشيء عن وجهه. وشرعاً: هو قلب النون الساكنة والتنوين ميماً مُخفاة مع بقاء الغنة. وله حرف واحد وهو الباء، ومثاله كالآتي :
م الحرف مثاله مع النون الساكنة في كلمة معها في كلمتين مثاله مع التنوين
1 ب وَاللَّهُ أَنبَتَكُم مِّنَ الأَرْضِ نَبَاتاً وَأَعْرَضَ عَن بَعْضٍ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ
(4) الإخفاء الحقيقي: لغة: السَّتر. شرعاً: هو النطق بالنون الساكنة أو التنوين بصفة بين الإظهار والإدغام، عارٍ عن التشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول، وحروفه خمسة عشر حرفاً، جمعها العلامة الجمزوري في أوائل هذا البيت :صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دُم طيباً زد فـي تقى ضع ظالماً / وأمثلته كالآتي :


حرف الإخفاء مثاله مع النون أوالتنوين في كلمة أو كلمتين حرف الإخفاء مثاله مع النون أوالتنوين في كلمة أو كلمتين
1 ص َانصَبْ / رِيحاً صَرْصَراً 9 د عِندَ رَبِّهِمْ / قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ
2 ذ أَنَا مُنذِرٌ / يَتِيماً ذَا مَقْرَبَةٍ 10 ط مِن طَرْفٍ/ قَوْمٌ طَاغُونَ
3 ث الْحِنثِ الْعَظِيمِ / مَاء ثَجَّاجاً 11 ز إِن زَعَمْتُمْ / صَعِيداً زَلَقاً
4 ك وَأَمَّا إِن كَانَ / وَرِزْقٌ كَرِيمٌ 12 ف َنفَعَكُمْ / أَجْراً فَهُم
5 ج أَنجَيْنَاكُم / صَبْراً جَمِيلاً 13 ت أَن تَقُولَ / نُوراً تَمْشُونَ بِهِ
6 ش عَن شَيْءٍ / عَن نَّفْسٍ شَيْئاً 14 ض مِن ضَرِيعٍ / مَكَاناً ضَيِّقاً
7 ق وَمَن قُدِرَ / مَثَلاً قَرْيَةً 15 ظ تَنظُرُونَ/ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ
8 س عَلَّمَ الإِنسَانَ / رُكَّعاً سُجَّداً




س: اذكر حكم كل من النون والميم المشددتين؟ مع التمثيل؟
يجب غَنُّهُمَا بمقدار حركتين ، وتسمى الميم والنون المُشدَّدتين : حرف غُنةٍ مُشدَّد ، ومثالُ النون قوله تعالى:(وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ) ومثال الميم: قولـه(عَمَّ يَتَسَاءلُونَ( .
س: اذكر أحكام الميم الساكنة مع التمثيل لما تذكُر؟
للميم الساكنة ثلاثة أحكام :
(1) الإخفاء الشفوي: وهو النطق بحرف الميم بحالة متوسطة بين الإظهار والإدغام،عارياً من التشديد مع بقاء الغنة، وحرفه «الباء»، وسُمّي إخفاءً شفوياً لإخفاء الميم إذا جاء بعدها حرف الباء، ويتمّ الإخفاء بإخراج الميم والباء من الشَّفتين مع إطباقهما تماماً، وبعض القرّاء يجعل بينهما فرجة، مثاله: قوله تعالى:( تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ) .
(2) إدغام متماثلين صغير: وهو النطق بالحرفين بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً، وله حرف واحد وهو الميم، فإذا وقعت الميم المتحركة بعد الميم الساكنة وجب إدغامهما، وسُمِّي إدغام متماثلين صغير؛ لأنهما حرفان اتحدا مخرجاً وصفة، مع سكون الحرف الأول وتحرُّك الثاني، ومثاله قولـه ( سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ) .
(3) الإظهار الشفوي: وهو أن تقع بعد الميم الساكنة بقية الأحرف، وعددها 26 حرفاً، مقسمة على قسمين: ما يقع بعد الميم ، وفي كلمتين فقط: وحروفه ثمانية ، وهي كما يلي:


م الحرف مثالـه م الحرف مثالـه
1 ج وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ 5 ظ وَأَنتُمْ ظَالِمُونَ
2 خ كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ 6 غ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ
3 ذ َاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم 7 ف الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الأَرْضِ
4 ص ِن كُنتُمْ صَادِقِينَ 8 ق أَمْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ


ما يقع بعدها في كلمة أو في كلمتين: وحروفه 18 حرفاً، وهي كما يلي:
م الحرف مثاله في كلمة / وفي كلمتين م الحرف مثاله في كلمة / وفي كلمتين
1 ء ظَّمْآنُ / أَقُل لَّكُمْ إِنِّي 10 ض وَامْضُواْ / إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّوا
2 ت مْتَرُونَ / وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ 11 ط خَمْطٍ / لَهُمْ طَرِيقاً
3 ث َمْثَالُكُم / دَارِكُمْ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ 12 ع أَمْعَاءهُمْ / بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ
4 ح َمْحَقُ اللّه / أَمْ حَسِبْتُمْ ُ 13 ك فَيَمْكُثُ / مُزِّقْتُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ
5 د َأَمْدَدْنَاكُم / لَكُمْ دِينُكُمْ 14 ل وَأُمْلِي لَهُمْ / إِنَّكُمْ لَفِي
6 ر َأَمْرُهُ / لَهُمْ رِزْقٌ مَّعْلُومٌ 15 ن يُمْنَى / وَهُمْ نَآئِمُونَ
7 ز ِلاَّ رَمْزاً / أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ 16 هـ يَمْهَدُونَ / أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ
8 س ِلاّ هَمْساً / نَوْمَكُمْ سُبَاتاً 17 و بِأَمْوَالِكُمْ / هُدَاهُمْ وَلَـكِنَّ
9 ش َمْشَاجٍ / جِئْتُمْ شَيْئاً إِدّاً 18 ي عُمْيٌ / فَلأَنفُسِهِمْ يَمْهَدُونَ



س - عرف المد والقصر ؟
المد : إطالة الصوت بحرف المد إلى أكثر من حركتين عند ملاقاة همز أو سكون ، والقصر : إطالة الصوت بحرف المد قدر حركتين فقط عند عدم ذلك .
س ـ ما هي حروفه ؟ حروف المد ثلاثة ، وهي : الياء والواو والألف .
س ـ ما هي أحكام المد ؟ أحكامه ثلاثة : الوجوب والجواز واللزوم ، فالوجوب للمدّ المتصل ، والجواز للمدّ المنفصل والعارض للسكون والبدل ، واللزوم للمدّ اللازم .


س ـ ماهي أنواع المدود ؟ تنقسم إلى نوعين رئيسين هما :
أ) المد الطبيعي : وهو الذي لا يقوم نطق الحرف إلا به ولا يتوقف على سبب من همز أو سكون أو تشديد ، وأحرفه أحرف المد ، ويمد بمقدار حركتين .
ب) المد الفرعي:وهو ما يقوم نطق الحرف بدونه ، ويقع بعد همز أو سكون، وسُمي بذلك لتفرعه من المد الطبيعي،وأنواعه خمسة:المتصل والمنفصل والعارض للسكون والبدل واللازم :
1) المد المتصل : إذا وقع الهمز بعد حرف المد في كلمة واحدة ، يمد خمس حركات وجوباً، وسمي متصلاً لاتصال حرف المد بالهمز ، ومثاله قوله تعالى (وملائكته).
2) المد المنفصل : وهو أن يقع الهمز بعد حرف المد وكل منهما في كلمة ويمد حركتين جوازاً، وسمي منفصلاً لانفصال حرف المد عن الهمز ، ومثاله قوله تعالى (يا أيها الناس).
3) المد اللازم : إذا وقع سكون أصلي أو تشديد بعد حرف المد في كلمة أو في حرف ، وسمي لازماً للزوم سببه عند الوصل والوقف أو للزوم مده عند كل القراء ، ويمد ستّ حركات .
وله قسمان : الكلمي : وهو أن يقع السكون أو التشديد بعد حرف المد في كلمة، فالسكون مثل (آلآن) ويُسمّى كلميّ مخفف ، والتشديد مثل (الصآخّة) (الطآمّة) ويُسمى كلميّ مُثقّل .
الحرفي : وهو أن يقع السكون أو التشديد بعد حرف المد في حرف ، فالسكون مثل (ق) ويُسمّى حرفي مخفّف، والتشديد مثل ( آلم ) ويُسمّى حرفي مثقّل .
4) المد العارض : إذا وقع السكون عارضاً بسبب الوقف بعد حرف المد ، مثل (المفلحون) (بمؤمنين) ، وحكمه : جواز قصره ومدّه عند كل القراء .
5) المد اللين العارض للسكون : إذا وقع السكون العارض بعد حرف اللين في كلمة ، مثل (قريش) (البيت) (اليوم) ، وحكمه : جواز قصره ومده عند كل القراء .
6) البدل : وهو عبارة عن تقدم الهمز على المد نحو (ءادم / إيماناً / وأوذوا ) ، وسمي بمد البدل لإبدال حرف المد من الهمز ، وحكمه جواز قصره وتوسطه ومده .
7) مد العوض : وهو مدٌّ يكون في حالة الوقف ، عوضاً عن فتحتين في حالة الوصل،مثل قوله (غفوراً رحيماً) ويمد بمقدار حركتين .
Cool مد الصلة : وهو مد هاء الضمير بشرط أن يكون قبلها متحرك وبعدها متحرك ، وتمد كالمد الطبيعي ويسمى صلة صغرى نحو (إنه هو) ، فإن أتى بعدها همزة تمد كمد المنفصل ويسمى صلة كبرى نحو (ماله أخلده) فإن كان قبلها ساكن فلا تمد نحو (منه) ( إليه) أو كان بعدها ساكن فلا تمد نحو (كما علمه الله) ويستثنى قوله تعالى (فيه مهاناً) بالمد (وإن تشكروا يرضه لكم) بالقصر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alekhaa.yoo7.com
قطز




عدد المساهمات : 63
التميز : 0
تاريخ التسجيل : 14/10/2009
العمر : 38

التجويد الميسّر Empty
مُساهمةموضوع: اريد تعلم التجويد   التجويد الميسّر Emptyالخميس أكتوبر 15, 2009 2:55 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اريد تعلم التجويد وحفظ القران فبأيهما ابدأ هل ابا بالحفظ ام اتقن التجويد اولا ارجو الافاده يانور الهدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التجويد الميسّر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احكام التجويد
» دروس فى التجويد
» التجويد وحكم الاستعاذها
» لا تعلم التجويد ؟؟؟ ادخل هنا............
» تابع احام التجويد بالصور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الهدى :: منتدى القران الكريم :: منتدى هدى التجويد-
انتقل الى: