ارجو الأحتفاظ بهذه الرسالة وقراءتها بعناية في وقت يسمح لك بالتركيز
نظرا لكبر الملف سنقوم بتقسيمه إلى مجموعة من الأجزاء
يتوالى عرضها إن شاء الله تعالى
نسألكم الدعاء للقائمين على الجروب بظهر الغيب
أسماء الله الحسنى
( محاوله فهم )
( الفروق و العلاقات )
اللهم صلى على محمد و آله وسلم
اللهم ربى .. ياحى .. ياقيوم
لا املك الا كلمات لمرضاتك .. وانت الغنى عنها
فاجعلها لى .. بكرمك ..
ولا تخزنى عند العرض عليك
وشفع فى سيدى محمد
واعفو عنى وعافنى .. ووالدى .. ومن علمنى .. وامه سيدنا محمد اجمعين
بحق ... لا اله الا الله .. محمد رسول الله
أسماء الله الحسنى
عن رسول الله (ص) قال :
"لله تسعة وتسعين اسما مائة الا واحدا
لا يحفظها أحد الا دخل الجنة وهو وتر يحب الوتر"
4.الملك
3. الرحيم
2. الرحمن
1. الله
8.المهيمن
7 . المؤمن
6. السلام
5. القدوس
12. الخالق
11. المتكبر
10. الجبار
9. العزيز
16. القهار
15. الغفار
14 . المصور
13. البارئ
20. العليم
19. الفتاح
18. الرزاق
17. الوهاب
24. الرافع
23. الخافض
22. الباسط
21. القابض
28 . البصير
27. السميع
26. المذل
25. المعز
32. الخبير
31. اللطيف
30. العدل
29. الحكم
36. الشكور
35. الغفور
34. العظيم
33. الحليم
40 . المقيت
39. الحفيظ
38. الكبير
37. العلى
44. الرقيب
43. الكريم
42. الجليل
41. الحسيب
48. الودود
47. الحكيم
46. الواسع
45. المجيب
52. الحق
51. الشهيد
50. الباعث
49. المجيد
56. الولى
55. المتين
54. القوى
53. الوكيل
60. المعيد
59. المبدئ
58. المحصى
57. الحميد
64. القيوم
63. الحى
62. المميت
61. المحى
68. الصمد
67. الواحد
66. الماجد
65. الواجد
72. المؤخر
71. المقدم
70. المقتدر
69. القادر
76. الباطن
75. الظاهر
74. الآخر
73. الأول
80. التواب
79. البّر
78. المتعالى
77. الوالى
84. مالك الملك
83. الرؤوف
82. العفو
81. المنتقم
88. الغنى
87. الجامع
86. المقسط
85. ذو الجلال والاكرام
92. النافع
91. الضار
90. المانع
89. المغنى
96. الباقى
95. البديع
94. الهادى
93. النور
99. الصبور
98. الرشيد
97. الوارث
( 46 ) الواسع
1- الكلمة مشتقة من السعة .
2- الواسع : هو الذى لاحدود لمدلول اسمائه وصفاته فهو تعالى ...
واسع العلم : " ان الله واسع عليم "
واسع الرحمة : " ورحمتى وسعت كل شئ "
واسع المغفرة : "ان ربك واسع المغفرة "
واسع الملك : "وسع كرسيه السماوات و الأرض
( 47 ) الحكيم
ذو الحكمة البالغة ، الذى يضع كل شئ موضعه ، ولا يعرف كنه حكمته غيره ، سبحانه .
والحكمة فى حق الله تعالى ، هى معرفة الأشياء وايجادها على غاية الاحكام والاتقان والكمال.
( 48 ) الودود
1-الود : محبة الشئ .
2- الودود : هو المتحبب الى أوليائه بمعرفته ، والى المذنبين بعفوه ورحمته ، والى العوام برزقه وكفايته
( 49 ) المجيد
1- المجد : هو الشرف ، وشرف الذات اذا قارنه حسن الفعال سمى مجدا.
2- المجيد : هو من ثبتت له صفات العظمه والكبرياء .
3- الماجد : هو من نظر الى ذاته بما هو عليه من العظمه و الكبرياء .
4- المتكبر : هو الذى يرى الكل حقيرا بالاضافة الى ذاته ، ولا يرى العظمة والكبرياء الا لنفسه. فينظر الى غيره نظرة الملوك الى العبيد .
5- والمجيد : يجمع معنى الجليل والوهاب والكريم .
( 50 ) الباعث
1- الباعث فى اللغه الاثارة والانهاض
2-الباعث : فى حق الله تعالى أنه باعث الخلق يوم القيامة .
3 - وقيلالباعث : يبعث من فى القبور ، باعث الساكن ، باعث الهمم ، باعث ما فى عالم الغيب ، وباعث رسله الى عباده .
( 51 ) الشهيد .
1- مادة شهد فى الأصل على الحضور والعلم والاعلام فالشهيد مشتق من الشهود بمعنى الحضور ويستلزم ذلك العلم .
2- فالله شهيد : أى حاضر مع كل مخلوق ، فى كل زمان ومكان وهو عالم به .
والشهيد : هو الأمين فى شهادته .
3- اذا اعتبر العلم مطلقا ...فالله هو العليم .
واذا اضيف الى الأمور الباطنة فهو الخبير .
واذا أضيف الى الأمور الظاهرة فهو الشهيد .
( 52 ) الحق
1- الحق هو نقيض الباطل ، والحق اليقين بعد الشك ، وتطلق كلمةالحق أيضا على القرآن والعدل والاسلام والصدق .
2- والحق من أسماء الله الحسنى ، وهو الموجود حقيقة ، الواجب بذاته ، المتحقق وجوده والوهيته ، وهو الذى يحق الحق بكلماته ، والله الحق هو الحقيق بالعبادة ...
3- الحق المطلق: هو الموجود الحقيقي بذاته ، الذى منه يأخذ كل حق حقيقته .
4- وهو الحق نستشفه من وراء الحجب المادية ومن وراء أقنعة الجسد والنفس والهوى ومن وراء زيف الظواهر الخادعة .. فهو الحق من حيث أنها كلها باطل .
( 53 ) الوكيل
1- تقول اللغة : وكلت أمرى الى الله أي الجأته اليه ، واعتمدت فيه عليه .
2- الوكيل : هو الموكول اليه أمور العباد ومصالحهم ، المتصرف فيها كما يشاء .
واذا تولى الله عز وجل عبده بجميل العناية كفاه كل شغل وأغناه عن كل غير .
( 54 - 55 ) القوى - المتين
1- مادهالقوه فى اللغه تدل على شده وخلاف الضعف
والقوه تدل على القدره التامه.
2- القوى : هو الذى لا يلحقه ضعف فى ذاته ولا فى صفاته ولا افعاله .
والقوى هو المتناهى فى القوه .. المؤثر فى كل الاشياء
3- أصل مادة المتانة فى اللغة يدل على صلابة الشئ مع امتداد وطول ... والمتين مشتق من المتانه ، وهى شدة الشئ واستحكامه وصلابته .
4- المتين : هو المتناهى فى المتانه ، يؤثر فى كل الأشياء ولا تؤثر فيه .
5-العزة فى الأصل : هى القوة والشدة .. و الغلبة والرفعة والامتناع .
6 - العزيز : هو الذى لا يغالب .. ولا يجادل .. فهو الذى لايغالبه احد .. ولا يجادله احد
أسماء الله الحسنى- الجزء الأول
أسماء الله الحسنى- الجزء الثانى
أسماء الله الحسنى- الجزء الثالث
أسماء الله الحسنى- الجزء الرابع
أسماء الله الحسنى- الجزء الخامس
إن شاء الله سيتوالى عرض باقى الاجزاء بصفة دورية
وسيوجد رابط دائما للأجزاء السابقة ليتمكن الجميع من المتابعة
لا تنسونا من صالح دعائكم بظاهر الغيب