نور الهدى Admin
رقم العضويه : 48369 عدد المساهمات : 395 التميز : 0 تاريخ التسجيل : 07/10/2009 العمر : 36 الموقع : نور تعاليق : اللهم انصر الاسلام والمسلمين
| موضوع: ان واخواتها الأحد نوفمبر 01, 2009 12:53 am | |
| الحروف الناسخة ( إن وأخواتها )
• عرفنا أن النواسخ هي آلتي تختص بالدخول على الجملة الاسمية فتغير حكمها ، وعرفنا أن هناك أفعالاً تسمى الأفعال الناسخة ، ونضيف اليوم حروفًا تسمى الحروف الناسخة وهي ( إن وأخواتها ) . س – ما هي الحروف الناسخة ؟ وما عملها ؟ وما معنى كل منها ؟ - الحروف الناسخة هي : ( إن – أن / كأن – لكن / ليت – لعل ) - عملها ( عكس عمل كان ) : تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويصبح اسمها وترفع الخبر ويصبح خبرها .
- معناها : ( إن وأن ) : للتوكيد . ( كأن ) : للتشبيه . ( لكن ) : للاستدراك ، ولا يصح أن تكون في أول الجملة ، لأن معناها الاستدراك فبها يستدرك القائل كلامه حتى لا يفهم السامع شيئًا آخر غير المراد ، فإذا قلت مثلاً : ( الجو بارد ) فقد يظن السامع أن هناك أمطاراً ، فتستدرك الكلام لمنع الفهم الخاطئ ، فتقول : ( ولكن السماء صافية ) . ( ليت ) : للتمنى . ( لعل ) : للترجى .
س – ما الفرق بين التمني والترجي ؟ التمني يكون للشيء المستحيل ، كما قال الشاعر : ألا ليت الشبابَ يعودُ يومًا فأُخْبِرُهُ بما فعلَ المشيبُ
أما الترجي فيكون للأمر المتوقع حدوثه ، فنقول : ( لعل الله يأتي بالفرج ) .
نموذج للإعراب :
1- إن العلمَ نور . 2- كأن الجنديين أسدان . 3- ليت المسلمين متحدون .
الإعراب :
1- إن : حرف ناسخ مبني على الفتح . العلم : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة . نور : خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
2- كأن : حرف ناسخ يفيد التشبيه مبني على الفتح . الجنديين : اسم كأن منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى . أسدان : خبر كأن مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى .
3- ليت : حرف ناسخ يفيد التمني مبني على الفتح . المسلمين :اسم ليت منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم . متحدون : خبر ليت مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .
س – ما أنواع خبر ( إن) وأخواتها ؟ هي نفس أنواع خبر المبتدأ وخبر كان ، لأنها تدخل على الجملة الاسمية مثل كان ، فخبرها إذًا ثلاثة أنواع هي :
1- خبر جملة :
أ - جملة اسمية ، كما في : (إن الإسلام مبادئه سمحة ) . مبادئه : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، والهاء مضافة إليه في محل جر . سمحة : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . والجملة الاسمية ( مبادئه سمحة ) في محل رفع خبر إن .
ب – جملة فعلية ، كما في : ( كأن الجنود تزحف ) . تزحف : فعل مضارع ، والفاعل ضمير مستتر تقديره ( هي ) والجملة الفعلية في محل رفع خبر .
2- خبر شبه جملة : - ليت النجاحَ بالتمنى . - لعل الماءَ في الكوب .
ملحوظة :- قد يتقدم الخبر شبه الجملة على إن وأخواتها ، فنقول : - ليت بالتمنى النجاح . - لعل في الكوبالماء.
النجاح : اسم ليت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . الماء : اسم لعل منصوب وعلامة نصبه الياء
3- خبر مفرد : ( ما ليس جملة ولا شبه جملة ) . - سافر الولد لكنه حزين . - إن الطلاب مسرورون .
ملحوظة : أي ضمير يتصل بـ إن وأخواتها يكون اسمها ، ويعرب على النحو التالي: ضمير متصل مبني في محل نصب اسم ....( ويذكر أسم الحرف الناسخ ) .
س – ماذا يحدث إذا دخلت ( ما ) على إن وأخواتها ؟ تكفها عن العمل باستثناء ( ليت ) فيجوز كفُّها عن العمل ، كما يجوز إعمالها . ومعنى أن ( ما ) تكف إن وأخواتها عن العمل يعنى أنها تسمح لها بالدخول على الجملة الفعلية ، كما في قوله تعالى " إنما يتذكر أولو الألباب " كما أنها تجعل ما بعدها مبتدأ مرفوعاً إذا دخلت على الجملة الاسمية ، كما في قوله تعالى : " إنما المؤمنون إخوة " . إنما : إن حرف ناسخ ، ما : كافة المؤمنون : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم والاستثناء في ( ليت ) يعنى أنها يمكن أن تعمل رغم دخول ما ، كما يمكن ألا تعمل فنقول : - ليتما أعلامَ السلام مرفوعة ( على أن ما زائدة وليت عاملة ) - أو : ليتما أعلامُ السلام مرفوعة ( على أن ما كافة وليت مكفوفة )
س – ما الفرق بين ( إن ) و ( أن ) ؟ كلاهما حرف ناسخ ، ولكن هناك مواضع ل ( إن ) مكسورة الهمزة .
س – ما مواضع كسر همزة ( إن ) ؟ 1- إذا وقعت في أول الجملة : ( إن الله غفور رحيم ) . 2- إذا وقعت بعد القول : ( قال إني عبد الله ) . 3- إذا وقعت في أول جملة القسم : ( والله إن الحق واضح ) . 4- إذا وقعت في أول جملة الحال : ( جاء والدي وإنه مسرع ) . 5- إذا وقعت في أول جملة الصلة : ( جاء الذي إنه مجتهد ) . ( جملة الصلة تقع بعد اسم من الأسماء الموصُلة ، ومنها : الذي – ألتي – اللذان – الذين – اللائي – اللاتي – من – ما ) . 6- إذا وقعت بعد ألا الاستفتاحية : ( ألا إن نصر الله قريب ) . 7- إذا وقعت بعد ( حيث ) : ( عاقبت الولد حيث إنه غبي ) . 8- إذا وقعت بعدها ( لام ) : " والله يعلمُ إنك لرسولُهُ والله يشهدُ إن المنافقين لكاذبون "
وتجمع هذه المواضع الثمانية في الجملة التالية :- " أقسم في الحال مع الصلة ألا أقول حيثُ في أول الكلام "
( أقسم : بعد القسم / في الحال : بعد جملة الحال / مع الصلة : بعد الاسم الموصول { أي في أول جملة الصلة } / ألا أقول حيث : أي بعد ألا الاستفتاحية ، وبعد فعل القول وبعد حيث / في أول الكلام : يعني في أول الجملة ) .
| |
|