نور الهدى
هلا ومرحبا فى منتدى (نور الهدى)
نور الهدى
هلا ومرحبا فى منتدى (نور الهدى)
نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا وسهلا بك يا زائر في منتدى نور الهدى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
إقراء القران من هنا
اقراء القران من هنا
الاذكاراســتغفر الله .. اســتغفر الله .. اســتغفر الله ۞ ســبحان اللــه وبـحـمـده ، ســبحان اللــه الـعـظيـم ۞ سـبـحان اللــه ، والـحمـدللـه ، ولاإله الى الله ، والله أكـبر ۞ اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد , اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد ۞ سـبحان اللــه وبـحمـده ، عــدد خـلقـه ، ورضـا نـفـسه ، وزنة عـرشه ، ومداد كـلماته ۞ لا إله إلا الله العظيم الحليم , لا إله إلا الله رب العرش العظيم , لا إله إلا الله رب السموات , ورب الأرض , ورب العرش الكريم ۞ لاحــول ولا قــوة إلى باللـــه

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حكم وفوائد صيام الست من شوال
الابتداءوحكم الوقف والابتداءو(الوقف على المرسوم)والوقف بالحذ والابتداء (والوقف على هاء التانيث) Emptyالإثنين سبتمبر 05, 2011 3:13 am من طرف نور الهدى

» وقفات فى استقبال شهر رمضان
الابتداءوحكم الوقف والابتداءو(الوقف على المرسوم)والوقف بالحذ والابتداء (والوقف على هاء التانيث) Emptyالجمعة يوليو 22, 2011 5:23 am من طرف نور الهدى

» بسبوسه رائعه
الابتداءوحكم الوقف والابتداءو(الوقف على المرسوم)والوقف بالحذ والابتداء (والوقف على هاء التانيث) Emptyالخميس مايو 12, 2011 5:27 am من طرف نور الهدى

» لمحه من حياه بنات رسول الله
الابتداءوحكم الوقف والابتداءو(الوقف على المرسوم)والوقف بالحذ والابتداء (والوقف على هاء التانيث) Emptyالخميس مايو 12, 2011 5:17 am من طرف نور الهدى

» من يحمل هم الدين
الابتداءوحكم الوقف والابتداءو(الوقف على المرسوم)والوقف بالحذ والابتداء (والوقف على هاء التانيث) Emptyالخميس مايو 12, 2011 5:07 am من طرف نور الهدى

» لا للاحتفال براس السنه
الابتداءوحكم الوقف والابتداءو(الوقف على المرسوم)والوقف بالحذ والابتداء (والوقف على هاء التانيث) Emptyالخميس ديسمبر 30, 2010 5:35 am من طرف ام عائشه

» حكم التهئنة بعيد الكريسماس
الابتداءوحكم الوقف والابتداءو(الوقف على المرسوم)والوقف بالحذ والابتداء (والوقف على هاء التانيث) Emptyالثلاثاء ديسمبر 28, 2010 4:23 am من طرف ام عائشه

» تعالو شاهدو قريه اهلكت عن بكرة ابيها في ايطاليا
الابتداءوحكم الوقف والابتداءو(الوقف على المرسوم)والوقف بالحذ والابتداء (والوقف على هاء التانيث) Emptyالسبت نوفمبر 27, 2010 9:11 am من طرف نور

» كلمة مبروك ليس فيها شي........فتوي للشيخ ابن عثيمين
الابتداءوحكم الوقف والابتداءو(الوقف على المرسوم)والوقف بالحذ والابتداء (والوقف على هاء التانيث) Emptyالخميس نوفمبر 25, 2010 11:20 am من طرف سوسو

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 الابتداءوحكم الوقف والابتداءو(الوقف على المرسوم)والوقف بالحذ والابتداء (والوقف على هاء التانيث)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهدى

الهدى


عدد المساهمات : 326
التميز : 1
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

الابتداءوحكم الوقف والابتداءو(الوقف على المرسوم)والوقف بالحذ والابتداء (والوقف على هاء التانيث) Empty
مُساهمةموضوع: الابتداءوحكم الوقف والابتداءو(الوقف على المرسوم)والوقف بالحذ والابتداء (والوقف على هاء التانيث)   الابتداءوحكم الوقف والابتداءو(الوقف على المرسوم)والوقف بالحذ والابتداء (والوقف على هاء التانيث) Emptyالجمعة نوفمبر 06, 2009 11:01 am

تقسيم الإبتداء



كما ينقسم الوقف إلى ما ذكر ينقسم الإبتداء إلى حسن وقبيح فالحسن هو الأبتداء بلفظ بعد وقف تام أو كاف والقبيح هو الإبتداء بلفظ ولد الله من قوله تعالى ليقولون ولد الله وبلفظ واياكم من قوله يخرجون الرسول واياكم وبلفظ ما وعد الرحمن من قوله هذا ما وعد الرحمن وقد وضحنا للك انوذجا ان اقتصرت عليه وراعيت قواعد النحو وقفت بالتنام وابتأت بالحسن



تمرين

كم عدد أقسام الوقف والإبتداء

ما الفرق بين التام والكافى

ما معنى الوقف والابتداء القبيحين



حكم الوقف


العرب لا تقف على متحرك ولا تبتدىء بساكن


فالأصل فى الوقف أن يكون بالسكون ويجوزعند جميع القراء الوقف بالروم أو بالاشمام.



فالروم هو الوقف ببعض الحركة بحيث يسمعه القريب ويكون فى المرفوع والمجرور.

والاشمام هو الوقف بالإشارة إلى الضمة بضم الشفتين بعد سكون الحرف وبراه البصير ولا يسمعه أحد ويكون فى المضموم فقط ويمتنعان فى الساكن الأصلى وهاء التأنيث وميم الجمع وعارض الشكل نحو رحمه و عليكم وأن يشاء الله وفى هاء الضمير خلاف نحو عليه ومنعهما فيما أتم معلى ماتقدم يكون الساكن وقفافيه سكون فقط إذا كان منصوبا وسكون وروم إذا كان مجرورا وسكون وروم واشمام إذا كان مرفوعا مع مراعاه أوجه العارض فى كل وأن الروم لا يتأتى إلا بالقصر كالوصل .



تمرين

عرف الروم والاشمام وبين ما يمنعان فيه

كم من الأوجه يتأنى فى العارض المنصوب والمجرور والمرفوع





حكم الإبتـــداء



تبتدأ بحركه الحرف أيا كانت فإذا كان اول الكلمه همزه وصل حركت فى الإسم المبدوء بأل بالفتح وفى غيره بالكسر وذلك فى اسم وابن وابنه وامرى وامرأة واثنين واثنتين وحركت فى الأفعال المضموم ثالثها بالضم وفى المفتوح والمكسور بالكسر وتراعى الحركات الأصلية لثالث الفعل وما عرض لا يعتد به فيبدأ نحو انصروا نقص واستهزىء اضطر وأتمن بضم الهمزة فى الجميع ولو فى قراءة أبى جعفر بكسر طاء اضطر الأن الكسرة عارضة لا يعتمد بها ويبتدأ نحو امشوا وقالوا وائتوا بأبائنا بكسر الهمزة لأن الضمه عارضة والكسرة هى الأصل.





الوقف على المرسوم



رسم اللمصحف العثمانى الذى كتبه جميع من الصحابة برآسة زيد بن ثابت كاتب وحى رسول الله صلى الله عليه وسلم نقلا عن المكتوب فى حياته عليه السلام وأقره أئمة الدين ومنعوا مخالفته وله أسرار وفوائد منها الدلالة على الاصل فى الشكل والحروف ككتابة الحركات حروفا فى نحو وأيتاى ذى القربي وسأوريكم ولا أوضعو وكـكتابة الصلاة والزكاة بالواو بدل الألف ومنها النص على بعض اللغات الفصيحة ككتابة هاء التأنيث بتاء مجرورة كحذف الياء فى يوم لا تكلم نفس ومنها افادة معنى بالقطع لا يستفاد بالوصل فى نحو أم من وأمن ومنها عدم الاهتداء إلى تلاوته على حقه إلا بموقف شأن كل علم نفيس يتحفظ عليه ككتابة الفواتح الـَم الر الـَمص وغير ذللك مما لو تتبعناه لم يتحمله هذا المختصر والوقف تابع للرسم حذفا واثباتا وقطعا ووصلا فيجب على القارىء مراعاة الرسم فى الوقف اختيارا واضطرارا واختبارا فيقف على المحذوف بالحذف وعلى الثابت بالاثبات بمقتضى الرواية وعلى المقطوع فى محل قطعه وعلى الموصول عند انتهاء الكلمه الموصول بها .



الوقف بالحذف



( حذف الألف ) تحذف الألف من كل فعل مجزوم معتل بها نحو لم يخش وأولم ير وتحذف من ايها بالنور والزخرف والرحمن

( حذف الواو ) تحذف الواو من كل فعل مجزوم معتل بها نحو ومن يدع ومن أربعة افعال غير مجزومة ومن اسم واحد وهى فى النظم الآتى :-



يدع بالاسرا والقمر ويمح فى

شورى وفى اقرأ ندع واوها احذف

كصالح التحريم فى وقف حرى



( حذف الياء ) تحذف الياء من كل فعل مجزوم معتل بها نحو من يتق ولنأت وآت ذا القربى ومن سوف يؤت بالنساء – ويناد المنادى – ويدون الرحمن – تغن النذر – نتج المؤمنين بيونس ويأت لا تكلم نفس وفى الأسماء كهاد الذين بالحج وبهاد العمي فى الروم والجوار الكنس ومن كل منون و كغواش وواق وهاد وال و باق ودان ومن المضاف لياء المتكلم كياقوم ويا عباد لاخوف عليكم ومن اكثر رؤوس الاى غير ما سنذكره فى الاثبات .



الوقف بالاثبات



يقف القارىء باثبات الالف الساقطة للساكنين فى نحو استبقا الاباب ويأبى الله وقالا الخمد لله وأوتينا العلم وباثبات الالف لكنا هو ربى وباثبات الواو كذلك فى نحو الله ما يشاء وقالوا الآن وفاستبقوا الخيرات وباثبات الياء كذلك فى الألفاظ الأتيه :-



محلى الصيد – والمقيمى الصلاة – وحاضرى المسجد – معجرى الله معا – معلكى القرى – آنىالرحمن بمريم – أوفى الكيل من بعدى - -اسمه احمد – ويربى الصدقات – وياتى الله بقوم - ونأتى الأرض – وبهادى العمى بالنمل - وادخلى الصرح – فاتبعونى يحببكم الله – لئن لم يهدنى ربى – يوم تاتى بعض آيات ربك – وياتى بعض آيات – المهتدى بالاعراف – ترانى – واستضعفوني – كادوا يقتلونني – فكيدوني جميعا – وما نبغى – من اتبعنى بيوسف – وتاتى كل نفس تجادل – فإن اتبعتنى فلا تسألنى عن – فاتبعونى واطيعو امرى – وان يهديتى بالقصص – وأولى الايدى والابصار – افمن يتقى – لو ان الله هدانى – لولا اخرتنى



الوقف على هاء التانيث

هاء التانيث هى هاء تلحق الاسم لتانيثة نحو رحمة ونعمة وشجرة و تكتب هاء فى لغه قريش وتاء مفتوحة فى لغة واختلف فى الاصل اهو الهاء ام التاء وعلى الغنة الثانية قول الشاعر



كانت نفوس القوم عند الغلصمت

وكادت الحرة ان تدعي أمت

الله انجـــاك يكفى مسلمــت

من بع ما وبعد ما وبعد مت



ووجدت فى القرىن فى الفاظ كثيرة كتبت فى بعضها بالتاء وفى بعضها بالهاء فما كتبت فيه تاء مفتوحة ثلاثة عشرة كلمة وهي :--

1. رحمت فى سبعة مواضع وهى أولئك يرجون رحمت الله بالبقرة – إن رحمت ربى قريب بالاعراف – رحمت الله وبركاتة بهود – ذكر رحمت ربك بمريم – فانظر إلى آثار رحمت الله بالروم – أهم يقسمون رحمت ربك – ورحمت ربك خير مما يجمعون كلا هما بالزخرف.

2. نعمت فى واحد عشر موضعا وهى واكروا نعمت الله عليكم وما بالبقرة – وقبل إذ كنتم أعداء بآل عمران – وقيل إذ هم قوم بالمائدة – وبدلوا نعمت الله كفرا - وإن تعدوا نعمت الله لا تحصوها وكلا هما بابراهيم – وبنعمت الله هم يكفرون – ويعرفون نعمة الله – واشكروا نعمت الله ثلاثتهافى النحل – ألم تر ان الفلك تجرى فى البحر بنعمت الله فى لقمان – يأيها الناس اذكروا نعمة الله عليكم فى فاطر – فذكر فما انت بنعمت ربك بكاهن ولا مجنون فى الطور.

3. امرات فى سبعة مواضع وهىمع زوجها .

4. سنت فى خمسة مواضع وهى ثلاثه بفاطر الاسنت الأولين – فلن تجد لسنت الله تبديلا ولن تجد لسنت الله تحويلا – وسنت الله التى قد خلت فى عباده بغافر – أن تعودوا فقد مضت سنت الأولين بالانفال

5. لعنت فى موضعين وهما فى آيتى المباهلة والملاعنة

6. معصيت فى موضعيت وهما موضعا قد سمع

7. شجرة

8. بقيت

9. جنت

10. قطرت

11. قرت

12. ابنت

13. كلمت كل منها فى موضع واحد وهى شجرة الزقوم بقيت الله خير لكم - وجنت نعيم – فطرت – الله – ابنه عمران – وتمت كلمت ربك ومما رسم بالثاء لفظ يا أبت حيث وقع وكذلك كل كلمة اختلف فى جمعها وإفرادها بين القراء كفيابة الجب – وآيات للسائلين – وفى الغرفات – امنون – وجمالت صفر فالوقف فيها بالتاء الأكثرالقراء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الابتداءوحكم الوقف والابتداءو(الوقف على المرسوم)والوقف بالحذ والابتداء (والوقف على هاء التانيث)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الهدى :: منتدى القران الكريم :: منتدى هدى التجويد-
انتقل الى: