الهدى
عدد المساهمات : 326 التميز : 1 تاريخ التسجيل : 14/10/2009
| موضوع: تابع ما سبق (فصل فى النون الساكنه) الجمعة نوفمبر 06, 2009 10:51 am | |
| فصل فى النون الساكنة والتنوين إذا التقت النون الساكنة وكذلك التنوين مع حروف لهجاء كان لهما أربعة أحكام وهى :- الأول :- اظهارهما عند حروف الحلق الستة للمجموعة فى أوائل كلمات ( أخى هاك علما حازه غير خاسر ) ويسمى اظهار حلقيا. الثانى :- ادغامها بغنة فى حروف ( ينمو ) بشرط أن تكون النون فى كلمة والحرف المدغمفية أول أخرى وإلا وجب الإظهار وسمى إظهارا مطلقا نحو ( دنيا – صنوان – بنيان ) ويدغمان بلاغتة فى اللام والراء عند اكثر القراء . الثالث :- قلبهما فيما مخفاه بغنة قبل الباء . الرابع :- اخفاؤهما بعنة عند أحد خمسة عشر حرفا مجموعة فى اوئل كلمات قول صاحب التحفة صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد فى تقى ضع ظالما ويسمى اخفاء حقيقيا وهنا يجب على القارىء أن يعرف ان اللسان له فى النون المخفاة وأن عمله انتقل إلى الخيشوم فليحترس من ذلك لئلا يكون مظهرا وهو يريد الإخفاء وهذا جدول يبين أمثلتها وأحكامها. الحروف | للنون من كلمه | للنون من كلمتين | للتنوين | الحكم | ء | يتأون | أن ثم | غاسق إذا | إظهار حلقي | هـــ | ينهى | من هو | سلام هى | ع | أنعمت | من علق | خاشعة عاملة | ح | وأنحر | فمن حاجك | نار حامية | غ | فسينغضون | من غيركم | رب غفور | خ | ا لمنخنقة | من خوف | يومئذ خاشعة | إدغام بغنة | ى | مايوجد من النور | فمن يعمل | خيرا يره | ن | فى كلمة يجب اظهاره | فلز يدكم | يومئذ ناعمة | م | ويسمى اظهارا مطلقا | من مسد | قرآن مجيد | و | مثل دنيا و صنوان | من ولى | خير وأبقى | إدغام بلا غنة | ر | | من ربهم | رب رحيم | ل | | إن لم يقدر | أشتاتا ليروا | إقلاب | ب | انبئهم | من بعد | سميع بصير | ت | أنتم | من تراب | جنات تجرى | اخفاء حقيقي | ث | منثورا | سن أثلث | ماء ثجاجا | ج | انجاكم | ومنجاهد | رطبا جنيا | ذ | اندادا | من دون | قنوان دانية | د | انذر | من ذهب | ظل ذى | ز | انزل | فإن زللتم | يومئذ زرقا | س | منسأته | ان سيكون | عظيم صماعون | ش | وينشر رحمته | من شر | غفور شكور | ص | انصتوا | من صبر | قاعا صفصفا | ض | منضود | ومن ضل | قوما ضالين | ط | انطلقوا | وان طائفتان | ماء طهورا | ظ | انظر | ان ظنا | ظلا ظليلا | ف | منفكين | وان فاتكم | كتابا فذوقوا | ق | منقلب | ولئن قلت | شىء قدير | ك | منكرون | ان كان | عليا كبيرا | تمـــــرين :-بين أحكام النون الساكنة والتنوين التى فى آيه ( يأيها الناس إنا خلقناكم ......... إلى قوله إن الله بما تعملون خبير | |
|