ارجو الأحتفاظ بهذه الرسالة وقراءتها بعناية في وقت يسمح لك بالتركيز
نظرا لكبر الملف سنقوم بتقسيمه إلى مجموعة من الأجزاء
يتوالى عرضها إن شاء الله تعالى
نسألكم الدعاء للقائمين على الجروب بظهر الغيب
أسماء الله الحسنى
( محاوله فهم )
( الفروق و العلاقات )
اللهم صلى على محمد و آله وسلم
اللهم ربى .. ياحى .. ياقيوم
لا املك الا كلمات لمرضاتك .. وانت الغنى عنها
فاجعلها لى .. بكرمك ..
ولا تخزنى عند العرض عليك
وشفع فى سيدى محمد
واعفو عنى وعافنى .. ووالدى .. ومن علمنى .. وامه سيدنا محمد اجمعين
بحق ... لا اله الا الله .. محمد رسول الله
أسماء الله الحسنى
عن رسول الله (ص) قال :
"لله تسعة وتسعين اسما مائة الا واحدا
لا يحفظها أحد الا دخل الجنة وهو وتر يحب الوتر"
4.الملك
3. الرحيم
2. الرحمن
1. الله
8.المهيمن
7 . المؤمن
6. السلام
5. القدوس
12. الخالق
11. المتكبر
10. الجبار
9. العزيز
16. القهار
15. الغفار
14 . المصور
13. البارئ
20. العليم
19. الفتاح
18. الرزاق
17. الوهاب
24. الرافع
23. الخافض
22. الباسط
21. القابض
28 . البصير
27. السميع
26. المذل
25. المعز
32. الخبير
31. اللطيف
30. العدل
29. الحكم
36. الشكور
35. الغفور
34. العظيم
33. الحليم
40 . المقيت
39. الحفيظ
38. الكبير
37. العلى
44. الرقيب
43. الكريم
42. الجليل
41. الحسيب
48. الودود
47. الحكيم
46. الواسع
45. المجيب
52. الحق
51. الشهيد
50. الباعث
49. المجيد
56. الولى
55. المتين
54. القوى
53. الوكيل
60. المعيد
59. المبدئ
58. المحصى
57. الحميد
64. القيوم
63. الحى
62. المميت
61. المحى
68. الصمد
67. الواحد
66. الماجد
65. الواجد
72. المؤخر
71. المقدم
70. المقتدر
69. القادر
76. الباطن
75. الظاهر
74. الآخر
73. الأول
80. التواب
79. البّر
78. المتعالى
77. الوالى
84. مالك الملك
83. الرؤوف
82. العفو
81. المنتقم
88. الغنى
87. الجامع
86. المقسط
85. ذو الجلال والاكرام
92. النافع
91. الضار
90. المانع
89. المغنى
96. الباقى
95. البديع
94. الهادى
93. النور
99. الصبور
98. الرشيد
97. الوارث
(10) الجبار
1- الجبار : هو الذى تنفذ مشيئته على سبيل الاجبار فى كل أحد ، ولاتنفذ فيه مشيئة أحد ، والذى لا يخرج أحد عن قبضته .
2- القهار : هو الذى يقصم ظهور الجبابرة من أعدائه فيقهرهم بالاهانة والاذلال .
3- القهر فى اللغة هو الغلبة والأخذ من فوق على طريق التذليل معا .. وهو الاستيلاء على الشئ فى الظاهر والباطن .
( 11) المتكبر
1- الكبرياء هى العظمة والملك ، وهى عبارة عن كمال الذات وكمال الوجود ولايوصف بها الا الله سبحانه وتعالى .. والكبرياء هى الرفعة فى الدرجات .
2- المتكبر : هو الذى يرى الكل حقيرا بالاضافة الى ذاته ، ولايرى العظمة والكبرياء الا لنفسه ، فينظر الى غيره نظرة الملوك الى العبيد .
3- المجيد : هو من ثبتت له صفات العظمه والكبرياء .
4- الماجد : هو من نظر الى ذاته بما هو عليه من العظمه و الكبرياء
( 12 ، 13 ، 14 ) الخالق - البارئ - المصور
1- الخلق فى كلام العرب على وجهين : الانشاء على مثال أبدعه الخالق ، والآخر هو التقدير .
2- الخالق : هو الذى قدر الاشياء وهى فى طوايا العدم .
3- البرء .. هو خلوص الشئ من غيره ( كبرء المريض من مرضه ، والمدين من دينه ... أو كبرأ الله آدم من طين ) .
4- البارئ : هو الموجد على وفق التقدير ، وهو المعطى كل مخلوق صفته التى علمها له فى الأزل.
5- التصوير .. هو جعل الشئ على صوره ، والصورة هى الشكل والهيئة الحقيقية ، والصورة ما يتميز بها الانسان عن غيره .
6- المصور : هو مبدع صور المخلوقات ومزينها بحكمته ، فهو المعطى كل مخلوق صورته على ما اقتضته حكمته الأزلية .
(15 ) الغفار
1- الغفران .. فى اللغة هو الستر .
والغفار.. هو المبالغ فى الستر ، فلا يشهر الذنب لافى الدنيا ولا فى الآخرة ، والمتجاوز عن عقوبتها فى الآخرة .
الغفور والغفار من المبالغة والكثرة ، والمبالغة المستفادة من الغفار هى باعتبار الكم ، والمستفادة من الغفور هى باعتبار الكيف بالنسبة للذنوب المغفورة .
2- الغفور : هو كثير المغفرة من جهة الكيفية فيغفر الذنوب العظام ،
3- الغفار : هو كثير المغفرة من جهة الذنوب الكثيرة .
4- الغفران : ينبئ عن الستر .
العفو : ينبئ عن محو الذنوب من صحيفه السيئات ...( العفو )
الصفح : هو ترك التأنيب عند العرض عليه .
والصفح أبلغ من العفو ، فقد يعفو ولا يصفح …( الصفوح )
( 16 ) القهار
1- القهر فى اللغة هو الغلبة والأخذ من فوق على طريق التذليل معا .. وهو الاستيلاء على الشئ فى الظاهر والباطن .
2- القهار : هو الذى يقصم ظهور الجبابرة من أعدائه فيقهرهم بالاهانة والاذلال ، بل لا موجود الا هو مسخر تحت قهره وقدرته عاجز فى قبضته .
3- الجبار : هو الذى تنفذ مشيئته على سبيل الاجبار فى كل أحد ، ولاتنفذ فيه مشيئة أحد.
(17 ) الوهاب
1- الهبة : أن تجعل ملكك لغيرك دون عوض ، ولذلك قالوا الهبة هى العطية الخالية من الأغراض
والهبة لها ركنان :أحدهما التمليك ، والآخر بغير عوض
2-الوهاب : هو الذى يهب العطاء دون عوض ، ويمنح الفضل بغير غرض ، ويعطى الحاجة بغير سؤال ، ويبدأ بالعطية
3- الكريم : هو الذى اذا وعد وفى ، واذا أعطى زاد على منتهى الرجاء ، ولايبالى كم أعطى ولمن أعطى ، ولمن وقعت حاجة الى غيره لايرضى ، ولايضيع من لاذ به والتجأ ، ويغنيه عن الوسائل والشفعاء .
4- البر : هو الذى لايقطع الأحسان بسبب العصيان ، وهو الذى لا يصدر عنه القبيح ، فكل فعله مليح
( 18) الرزاق
1- الرزق : هو ماينتفع به .
والرزق رزقان : رزق الأجسام بالأطعمة ونحوها
ورزق الأرواح بالعلوم والمعارف والالهامات الصادقة .
2- الرزاق : هو خالق الأرزاق ، المتفضل بايصالها الى خلقه ، المسبب لها الأسباب .
3- المقيت : هو المتكفل بايصال أقوات الخلق اليهم .
والاسم المقيت أخص من الرزاق ، اذ الرزق يتناول القوت وغير القوت