ارجو الأحتفاظ بهذه الرسالة وقراءتها بعناية في وقت يسمح لك بالتركيز
نظرا لكبر الملف سنقوم بتقسيمه إلى مجموعة من الأجزاء
يتوالى عرضها إن شاء الله تعالى
نسألكم الدعاء للقائمين على الجروب بظهر الغيب
أسماء الله الحسنى
( محاوله فهم )
( الفروق و العلاقات )
اللهم صلى على محمد و آله وسلم
اللهم ربى .. ياحى .. ياقيوم
لا املك الا كلمات لمرضاتك .. وانت الغنى عنها
فاجعلها لى .. بكرمك ..
ولا تخزنى عند العرض عليك
وشفع فى سيدى محمد
واعفو عنى وعافنى .. ووالدى .. ومن علمنى .. وامه سيدنا محمد اجمعين
بحق ... لا اله الا الله .. محمد رسول الله
Chehata@...
أسماء الله الحسنى
عن رسول الله (ص) قال :
"لله تسعة وتسعين اسما مائة الا واحدا
لا يحفظها أحد الا دخل الجنة وهو وتر يحب الوتر"
4.الملك
3. الرحيم
2. الرحمن
1. الله
8.المهيمن
7 . المؤمن
6. السلام
5. القدوس
12. الخالق
11. المتكبر
10. الجبار
9. العزيز
16. القهار
15. الغفار
14 . المصور
13. البارئ
20. العليم
19. الفتاح
18. الرزاق
17. الوهاب
24. الرافع
23. الخافض
22. الباسط
21. القابض
28 . البصير
27. السميع
26. المذل
25. المعز
32. الخبير
31. اللطيف
30. العدل
29. الحكم
36. الشكور
35. الغفور
34. العظيم
33. الحليم
40 . المقيت
39. الحفيظ
38. الكبير
37. العلى
44. الرقيب
43. الكريم
42. الجليل
41. الحسيب
48. الودود
47. الحكيم
46. الواسع
45. المجيب
52. الحق
51. الشهيد
50. الباعث
49. المجيد
56. الولى
55. المتين
54. القوى
53. الوكيل
60. المعيد
59. المبدئ
58. المحصى
57. الحميد
64. القيوم
63. الحى
62. المميت
61. المحى
68. الصمد
67. الواحد
66. الماجد
65. الواجد
72. المؤخر
71. المقدم
70. المقتدر
69. القادر
76. الباطن
75. الظاهر
74. الآخر
73. الأول
80. التواب
79. البّر
78. المتعالى
77. الوالى
84. مالك الملك
83. الرؤوف
82. العفو
81. المنتقم
88. الغنى
87. الجامع
86. المقسط
85. ذو الجلال والاكرام
92. النافع
91. الضار
90. المانع
89. المغنى
96. الباقى
95. البديع
94. الهادى
93. النور
99. الصبور
98. الرشيد
97. الوارث
( 37 ) العلى
1- العلو ضد السفل ، والعلو ارتفاع المنزلة
2- والعلى : هو الذى علا ، فلا تدرك ذاته ولا تتصور صفاته .
والعلى : هو البالغ الغاية فى علو الرتبة ، فلا رتبة لغيره .
3- والفرق بينالعلى والمتعالى ، أن العلى هو الذى ليس فوقه شئ فى الرتبة أو الحكم ، أما المتعالى فهو ( المترفع ) الذى جل عن افك المفترين وعلا شأنه .
4- والمتعالى : فى حق الله تعالى هو المترفع عن النقائص ، أو احاطة العقول والأفكار .
5- وهو ( العلى ) علو مرتبة لامكان ..كما يعلو العقل على الشهوة .. وكما تعلو البصيرة على العقل .. وكما تعلو الغاية على الوسيلة .. وكما يعلو الحلم على الغضب .. لا رتبة فوق رتبته.
ويبقى الله دائما فى علاء مطلق وفى تنزيه وتجريد .. فهو ( العلى ) و ( المتعال ) .. له الفردانية الكاملة المبرأة عن الحلول والاحتواء فى الزمان والمكان .
( 38 ) الكبير
1- يسمى كبير القوم مجازا لأنه الموصوف فى كمال العقل .
2- الكبير من العباد هو الكامل الذى لا يقتصر عليه صفات كماله بل يسرى الى غيره ، فلا يجالسه أحد الا ويفيض عليه شئ من كماله ، وكمال العبد فى عقله وورعه وعلمه .
فالكبير هو العالم التقى ، الصالح لأن يكون قدوه يقتبس من أنواره وعلومه .
3- الكبير : فى حق الله تعال .. انه الذى كبر وعلا فى ذاته وصفاته وأفعاله عن مشابهة مخلوقاته ... " ليس كمثله شئ " .
4- وليس كبر الله لكبر جثه ، بل هو كبر جلال وعلو ولذلك قيل : يمتنع أن يكون الله كبيرا بحسب الجثه والحجم والمقدار ... فوجب أن يكون كبيرا حسب القدرة والمقادير الالهية .
5- ويرى الغزالى أن معنى الكبير أنه صاحب كمال الذات ، أى كمال الوجود .
وكمال الوجود يرجع الى شيئين : أحدهما دوامة أزلا وأبدا ... والثانى أن وجوده هو الوجود الذى يصدر عنه كل وجود .
6- الكبير يرجع الى كمال الذات .
والجليل الى كمال الصفات .
والعظيم يرجع الى كمال الذات والصفات .
( 39 ) الحفيظ
1- الحفظ معناه : صون الشئ من الزوال .
2- الحفيظ : هو الحافظ لكل شئ من الزوال .
3- القيوم : هو القائم بنفسه مطلقا لا بغيره ، ( وهو مع ذلك يقوم به كل موجود . )
قيام الموجودات مرتبط بقيام القيوم .. ان شاء زالت .. لا يبقيها الا حفظه .
( 40 ) المقيت
1- القوت : هو ما يمسك الرمق من الرزق .
2- المقيت : هو المتكفل بايصال أقوات الخلق اليهم .
والاسم المقيت أخص من الرزاق ، اذ الرزق يتناول القوت وغير القوت ...
3- والرزاق : هو خالق الأرزاق ، المتفضل بايصالها الى خلقه ، المسبب لها الأسباب
والرزق رزقان : رزق الأجسام بالأطعمة ونحوها ورزق الأرواح بالعلوم والمعارف والالهامات الصادقة .
( 41 ) الحسيب
المحاسب عباده على أعمالهم .
( 42 ) الجليل
1- هو المستحق للأمر والنهى .
2- الجليل : هو الموصوف بنعوت الجلال ، ونعوت الجلال هى الملك والغنى والتقديس والعلم والقدرة وغيرها من الصفات .... فالجامع لجميعها هو الجليل المطلق .. والجليل المطلق هو الله تعالى فقط .
3- الكبير يرجع الى كمال الذات .
والجليل الى كمال الصفات .
والعظيم يرجع الى كمال الذات والصفات .
( 43 ) الكريم
1- تسمى لغة العرب الشئ الحسن الخطير النفيس : كريما .
وكل شئ شرف فى بابه يوصف بالكرم ....." قال تعالى (يأيها الانسان ماغرك بربك الكريم ) "ومعناه الجميل ذاته وصفته وفعلة
2- الكريم : هو الذى اذا وعد وفى ، واذا أعطى زاد على منتهى الرجاء ، ولا يبالى كم أعطى ولمن أعطى ، ولمن وقعت حاجة الى غيره لا يرضى ولا يضيع من لاذ به والتجأ ، ويغنيه عن الوسائل والشفعاء .
3-الوهاب : هو الذى يهب العطاء دون عوض ، ويمنح الفضل بغير غرض ، ويعطى الحاجة بغير سؤال ، ويبدأ بالعطية .
4- البر : هو الذى لا يقطع الأحسان بسبب العصيان ، وهو الذى لا يصدر عنه القبيح ، فكل فعله مليح
( 44 ) الرقيب
1- اللغة تقول الرقيب هو المنتظر ........ والترقب : يعنى الانتظار و المتابعه .
2- الرقيب : يراقب عباده .. ويتابع ويحصى أعمالهم .
(45) المجيب
المجيب فى حق الله تعالى هو الذى يقابل مسألة السائلين بالأسعا ف ، ودعاء الداعين بالاجابة ، وضرورة المضطرين بالكفاية ، بل ينعم قبل النداء ، ويتفضل قبل الدعاء .
أسماء الله الحسنى- الجزء الأول
أسماء الله الحسنى- الجزء الثانى
أسماء الله الحسنى- الجزء الثالث
أسماء الله الحسنى- الجزء الرابع
إن شاء الله سيتوالى عرض باقى الاجزاء بصفة دورية
وسيوجد رابط دائما للأجزاء السابقة ليتمكن الجميع من المتابعة
لا تنسونا من صالح دعائكم بظاهر الغيب